الثلاثاء 7 أبريل 2020
موقع 24 الإخباري

أوكسفام تعلن مقتل اثنين من موظفيها في سوريا

أحد العاملين في أوكسفام داخل أحد المخيمات (أرشيف)
أحد العاملين في أوكسفام داخل أحد المخيمات (أرشيف)
قتل اثنان من موظفي منظمة أوكسفام الخيرية وأصيب متطوع في هجوم على سيارتهم في سوريا الأربعاء، بحسب المنظمة غير الحكومية التي مقرها بريطانيا.

ووقع الهجوم عند الساعة 2,00 بالتوقيت المحلي في منطقة درعا في جنوب البلاد، وقالت المنظمة أن القتيلين هما وسام هزيم مسؤول السلامة في مكتب أوكسفام الجنوبي، والسائق عادل الحلبي.

والقتيلان سوريان وعملا مع المنظمة منذ 2017. وأصيب متطوع في الهجوم الذي ألقت المنظمة مسؤوليته على "مجموعات مسلحة لا تزال مجهولة الهوية".

وصرح مدير مكتب أوكسفام في سوريا معتز ادهم "إن فقدان اثنين من زملائنا الأعزاء لقيا حتفهما أثناء قيامهما بإيصال المساعدات للمدنيين المتضررين من النزاع في سوريا، كان خبراً مدمراً لنا، قلوبنا وعقولنا مع أسرهم".

وأضاف "ندين الهجوم بأشد العبارات الممكنة. من الضروري أن يتمكن عمال الإغاثة من توصيل المساعدة المنقذة لحياة المدنيين بدون أن يتعرضوا هم أنفسهم لهجوم".

تأسست المنظمة في بريطانيا في 1942 وقدمت مساعدات لأكثر من 1,2 مليون شخص في سوريا العام الماضي، بينها توفير الماء النظيف والملابس، بحسب المنظمة.

وذكرت "المنظمة الدولية لسلامة المنظمات غير الحكومية" أنه تم تسجيل 128 حادثاً تتعلق بالسلامة والأمن ضد المنظمات غير الحكومية في سوريا في 12 شهراً حتى نهاية يناير (كانون الثاني) من هذا العام.

وبينها ثلاثة حوادث خطف، و11 وفاة و32 اصابة.

وسجل في سوريا سادس أعلى عدد من الحوادث في تلك الفترة بعد جمهورية الكونغو الديموقراطية (374)، وجنوب السودان (300)، وجمهورية افريقيا الوسطى (272)، وأفغانستان (252) ومالي (211).
T+ T T-