أسحلة إيرانية صادرتها البحرية الأمريكية قبل وصولها إلى الحوثين (أرشيف)
أسحلة إيرانية صادرتها البحرية الأمريكية قبل وصولها إلى الحوثين (أرشيف)
الخميس 20 فبراير 2020 / 08:37

البنتاغون: إيران تواصل إرسال أسلحة للحوثيين

أعلن البنتاغون الأربعاء أن إيران تواصل إرسال أسلحة متطورة إلى المتمرّدين الحوثيين في اليمن، في انتهاك لالتزاماتها الدولية، مدعماً اتهامه بصور لأسلحة إيرانية قال إنها جزء من شحنتين ضبطتهما القوات الأميركية في غضون أقل من ثلاثة أشهر.

وقال الكومندان بيل أوربان، المتحدث باسم قيادة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط سنتكوم، في مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع بواشنطن إن فيلق القدس، قوة النخبة المسؤولة عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، "أثبت باستمرار أنه يحاول إرسال أسلحة إلى الحوثيين في اليمن".

وعرض المتحدث في المؤتمر الصحافي صور أسلحة ضبطتها القوات الأميركية في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، و9 فبراير(شباط) الجاري،على متن مركبين شراعيين كانا يبحران دون أن يرفع أي منهما علم أي دولة، مؤكداً أن هذه الأسلحة كانت مرسلة من إيران إلى الحوثيين.

وأوضح  أوربان أن الاعتراض الثاني في 9 من الشهر الجاري للطراد الأمريكي "نورماندي" في بحر العرب، سمح بمصادرة 150 صاروخاً مضاداً للدبابات من طراز "دهلاوية " وهو نسخة إيرانية من صاروخ كورنيت الروسي، و3 صواريخ أرض-جو يطلق عليها 358، وهو سلاح صنعته إيران حديثاً.

أما في عملية 1 نوفمبر (تشرين الثاني) فصادرت المدمّرة الأمريكية "فوريست شيرمان" صواريخ من نفس الطراز، فضلاً عن عدد كبير من أجزاء لصواريخ كروز.

وشدد المتحدث على أن "الولايات المتحدة مقتنعة بأن الأسلحة المضبوطة صنعت في إيران وكانت في طريق إلى الحوثيين في اليمن، في انتهاك لقرارات عديدة صادرة عن مجلس الأمن الدولي".

ورفض أوربان الإجابة على أسئلة عن طريقة رصد فيها البحرية الأمريكية للمركبين الشراعيين، لا خاصةً أن أعداداً كبيرة من هذه القوارب الصغيرة تجوب مياه المنطقة باستمرار، أو مكان تحميلهما بالأسلحة.

واكتفى المتحدّث بالقول إن طاقم القارب الذي ضبط في 9 فبراير (شباط) الجاري يمني، وسُلم إلى خفر السواحل اليمني.

وتنفي طهران باستمرار الاتهامات الأمريكية لها بالدعم العسكري للمتمردين الحوثيين الذين يقاتلون الحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة، والمدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية.