الأهلي والزمالك (أرشيف)
الأهلي والزمالك (أرشيف)
الخميس 20 فبراير 2020 / 10:48

إستاد محمد بن زايد "بيتكلّم" مصري

سيكون محبو الساحرة المستديرة في الوطن العربي بصفة عامة وفي مصر على وجه الخصوص، على موعد جديد مع "كلاسيكو" الكرة المصرية، حينما يواجه الأهلي غريمه التقليدي الزمالك اليوم الخميس، على بطولة كأس السوبر المصرية لكرة القدم على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي.

وهذه هي النسخة الرابعة للبطولة التي تقام على الملاعب الإماراتية، التي تعود لاحتضان مباريات المسابقة، بعدما جرى لقاء النسخة الماضية للبطولة على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

ويسجل الأهلي ظهوره الثالث عشر في مباريات السوبر المصري، بعدما توج بلقب الدوري في الموسم الماضي، في حين يشارك الزمالك في المسابقة للمرة التاسعة، بعدما نال لقب كأس مصر الموسم الماضي أيضاً.

ويعود الأهلي لملاقاة الزمالك في السوبر المصري للمرة الثانية على التوالي خلال 5 أشهر فقط، بعدما سبق أن التقيا في سبتمبر (أيلول) الماضي بنسخة المسابقة لموسم 2018-2019، الذي كان مقرراً أن يقام في منتصف الموسم الماضي، غير أن ازدحام أجندة المباريات على الأندية المصرية والمنتخب تسبب في إقامته قبل مطلع الموسم الحالي.

ويتطلع الأهلي للفوز بالبطولة للمرة الـ12، وتعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق المتوجة بلقب المسابقة، في حين يأمل الزمالك في الحصول على البطولة للمرة الرابعة في تاريخه.

وهذه هي المواجهة السابعة بين القطبين في السوبر المصري، إذ توج الأهلي بخمسة ألقاب على حساب الزمالك كان آخرها في النسخة الماضية التي انتهت بفوزه 3-2 على الفريق الأبيض، بينما فاز الزمالك بلقب وحيد على حساب منافسه العتيد، علماً بأن مباراة اليوم ستكون الثالثة بين الفريقين في البطولة على أرض الإمارات.

وخلال أول نسخة للبطولة تقام بالإمارات عام 2015، توج الأهلي باللقب عقب فوزه 3-2 على الزمالك بملعب هزاع بن زايد في مدينة العين، قبل أن يثأر أبناء ميت عقبة من تلك الخسارة بفوزهم بركلات الترجيح على الفريق الأحمر في نسخة البطولة عام 2016، على ملعب محمد بن زايد، الذي يستضيف لقاء اليوم.

ويأتي لقاء السوبر قبل 4 أيام فقط من تجدد المواجهة بين القطبين في بطولة الدوري المصري، والذي تأكد إقامته يوم الإثنين المقبل بإستاد القاهرة، وفقاً لعضو اللجنة المؤقتة للاتحاد المصري لكرة القدم، محمد فضل، الذي شدد في تصريحات إعلامية أدلى بها الثلاثاء، على إقامة اللقاء في موعده بعد الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة.

ويرى متابعون أن إقامة مباراتي القمة في هذا التوقيت سيكون فرصة مناسبة للقطبين من أجل الاطمئنان على جاهزيتهما قبل المشاركة في دور الثمانية ببطولة دوري أبطال أفريقيا، الذي ينطلق أواخر الشهر الجاري، إذ يواجه الأهلي فريق صن داونز الجنوب أفريقي، بينما يلاقي الزمالك فريق الترجي التونسي مجدداً.

ويخوض كلا الفريقين مباراة اليوم بمعنويات مرتفعة للغاية، إذ يطمح الأهلي لمواصلة انتصاراته المحلية، في ظل انطلاقته المذهلة ببطولة الدوري المصري هذا الموسم، التي شهدت فوزه في مبارياته الـ15 التي خاضها بالمسابقة حتى الآن، مسجلاً ثاني أفضل بداية في تاريخه بالبطولة التي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد 41 لقباً.

ويتربع الأهلي على قمة الدوري المحلي برصيد 45 نقطة، محققاً العلامة الكاملة حتى الآن، ومتفوقاً بفارق 13 نقطة على أقرب ملاحقيه فريق "المقاولون" العرب، الذي لعب 17 مباراة.

من جانبه، يدخل الزمالك اللقاء وهو منتشياً بتتويجه بكأس السوبر الأفريقي للمرة الرابعة في تاريخه، عقب فوزه الثمين والمستحق 3-1 على الترجي التونسي الجمعة الماضي، حيث يحلم بحصد لقب آخر في غضون 7 أيام فقط.

وأعاد الفوز بالسوبر الأفريقي الكثير من الهدوء داخل جدران القلعة البيضاء، بعد فترة عانى خلالها الزمالك من عدم الاستقرار في ظل سوء نتائج الفريق ببطولة الدوري المحلي، والتي تسببت في وجوده بالمركز الثالث في ترتيب المسابقة برصيد 31 نقطة من 15 مباراة.

وتعلق جماهير الأهلي آمالاً عريضة على النجم المخضرم وليد سليمان، الذي يتربع على صدارة قائمة هدافي الأهلي في مختلف البطولات هذا الموسم برصيد تسعة أهداف، وكذلك حسين الشحات والنيجيري جونيور أجايي، اللذين أحرز كل منهما ثمانية أهداف.

ويعتبر الظهير الأيسر التونسي علي معلول ضمن الأوراق الرابحة التي يعتمد عليها السويسري رينيه فايلر في المباراة، وكذلك محمد مجدي أفشة صانع الألعاب، وثنائي وسط الملعب عمرو السولية والمالي أليو ديانغ، بالإضافة للحارس الدولي محمد الشناوي، الذي حافظ على نظافة شباكه في 16 مباراة من إجمالي 23 لقاءً خاضها مع الفريق بمختلف البطولات.

وربما يدفع فايلر في القائمة الأساسية للمباراة بمحمود عبدالمنعم (كهربا) لاعب الزمالك السابق، المنتقل في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي للأهلي قادماً من أفيس البرتغالي، خاصة عقب المستوى المميز الذي ظهر به في المباريات الأخيرة، حيث ساهم في 6 أهداف خلال 213 دقيقة فقط شارك فيها مع الفريق في جميع البطولات، بتسجيله 3 أهداف وصناعته 3 أهداف أخرى لزملائه.

في المقابل، يعول الزمالك على المهاجم الشاب مصطفى محمد والمغربي أشرف بنشرقي، اللذين يتقاسمان صدارة هدافي الفريق في كل البطولات هذا الموسم برصيد ثمانية أهداف لكل منهما، وكذلك أحمد سيد زيزو، صاحب الأهداف الخمسة.

وتقمص بنشرقي، المنضم للزمالك في الصيف الماضي بعد تجربة غير موفقة مع فريق الهلال السعودي، دور البطولة في لقاء السوبر الأفريقي، عقب تسجيله هدفين في مرمى الترجي قاد بهما الفريق لاستعادة اللقب القاري الغائب عنه منذ عام 2003.

كما يعتبر صانع الألعاب يوسف أوباما، وثنائي وسط الملعب طارق حامد والتونسي فرجاني ساسي، والجناح المغربي محمد أوناجم والمدافع الدولي محمود علاء والظهير الأيسر المحنك محمد عبدالشافي، من العناصر التي سيعتمد عليها الفرنسي باتريس كارتيرون، الذي يستعد لمواجهة فريقه القديم الأهلي.

يذكر أنه سيتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح مباشرة، حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل دون اللجوء للوقت الإضافي، حسبما أكدت لجنة المسابقات باتحاد الكرة المصري.

ويدير المباراة طاقم تحكيم نرويجي بقيادة سفاين أودفار موين، الذي لن يكون غريباً على إدارة مباريات الكرة المصرية، بعدما سبق له أن أدار لقاء القمة بين الأهلي والزمالك بالدوري المصري موسم 2015-2016 وانتهى بالتعادل السلبي، وكذلك نهائي كأس مصر بين الأهلي والمصري البورسعيدي موسم 2016-2017، والذي حسمه الفريق الأحمر لصالحه بفوزه 2-1.