الخميس 20 فبراير 2020 / 16:54

مهرجان البستان يعزف الأمل وموسيقى بيتهوفن‭ ‬رغم الشجن اللبناني

رغم الشجن الذي يعيشه لبنان والأزمة الاقتصادية المستفحلة تصاعدت الأنغام في جبل لبنان مساء الثلاثاء، معلنة انطلاق دورة جديدة لمهرجان البستان تحمل أملاً جديداً وتحتفي بأحد أشهر الموسيقيين العالميين.

وأصر منظمو المهرجان على إقامته هذا العام رغم تباطؤ التدفقات المالية على البلاد، واندلاع احتجاجات ضد النخبة الحاكمة، ما تسبب في إلغاء معظم الفعاليات الثقافية بالبلاد.

وحمل افتتاح الدورة الـ27 عنوان "الأمل" وهو ما جسده أطفال جمعية التدريب على السمع والنطق الذين أدوا على المسرح النشيد الوطني اللبناني بلغة الإشارة.

واحتفى المهرجان في ليلته الأولى بالموسيقار الألماني لودفيغ فان بيتهوفن 1770-1827، بأداء السيمفونية الخامسة والكونشرتو الخامس "الامبراطور" مع عزف الإيطالية غلوريا كامبانر على البيانو والأوركسترا الفلهارومونية اللبنانية بقيادة الإيطالي جيانلوكا مارتشيانو مدير البرنامج الفني للمهرجان.

وعن اختيار هذه السيمفونية تحديداً للافتتاح قال مارتشيانو لرويترز إنها "من الأهم في تاريخ الموسيقى وتحمل تناقضات واضطرابات في عمقها وتتنقل بين الحزن والعنف لكنها تنتهي بالأمل والمحبة، وهي أشبه اليوم بما يمر به لبنان من تخبطات، لكني أردت أن تنتهي السهرة بنفحات أمل تمنحها الموسيقى للجمهور اللبناني المتعطش دائما للفن".

وبهذا الحفل لحق لبنان ببلدان العالم التي تحتفي ببيتهوفن بحفلات موسيقية في أنحاء العالم.

وفي أروقة المهرجان الذي امتلأت قاعته عن آخرها حضر جمهور متنوع الفئات العمرية، بفضل حرص المنظمين على توحيد سعر بطاقات الدخول الذي لم يتجاوز 30 ألف ليرة كما قالت نائب مديرة المهرجان، لورا لحود.

ويشارك في المهرجان هذا العام، بعض الموسيقيين العالميين أمثال عازف البيانو الفرنسي رينو كابوسون وعازف الكمان الإنجليزي التايواني كيت أرمسترونغ.

ويتضمن البرنامج كل ما كتب بيتهوفن من سيمفونيات، وكونشرتو للبيانو والكمان، وسوناتا التشيلو والبيانو، وسوناتا الكمان والبيانو.

واعتبر النائب السابق، غسان مخيبر، أن هذا المهرجان يندرج ضمن المقاومة الثقافية التي تتحدى ظروفاً قاسية يمر بها لبنان وقال: "نقلنا الموسيقيون إلى عالم الأمل والتفاؤل رغم كل السوداوية التي حولنا".

أما مدير عام وزارة التربية فادي يرق، فقال إن "المهرجان ببرنامجه المحترف إنما يؤسس كما أسس منذ 27 عاماً لثقافة موسيقية لدى الأجيال الصاعدة خاصةً أن الدخول إليه أصبح هذا العام بأسعار موحدة ومنخفضة".

ويشمل برنامج المهرجان 15 حفلاً موسيقياً وتقيم عازفة البيانو غلوريا كامبانر حفلا مجانيا بعنوان "بيتهوفن حيث الأمل ينمو" يوم غد الجمعة، في مركز وأكاديمية حليم وعايدة دانيال بمستشفى الجامعة الأمريكية دعماً لمرضى السرطان.

وتتوزع أنشطة وحفلات المهرجان بين الجامعة اللبنانية الأمريكية، وجامعة القديس يوسف، والجامعة الأمريكية، وبعض الكنائس.