الأربعاء 8 أبريل 2020
موقع 24 الإخباري

الغموض يُخيم على شخصية خليفة المهندس في العراق.. من هو أبو فدك المحمداوي؟

صورة متداولة لخليفة المهندس أبو فدك المحمداوي (تويتر)
صورة متداولة لخليفة المهندس أبو فدك المحمداوي (تويتر)
ترددت أنباء عن تعيين خليفة لأبو مهدي المهندس، القيادي في الحشد الشعبي الذي قتل إلى جانب قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في غارة أمريكية ببغداد في الشهر الماضي.

ونقل موقع "الحرة" الإخباري، عن وسائل إعلام وناشطون أن عبد العزيز المحمداوي الملقب بـ"أبو فدك"، شخصية مجهولة والمعلومات عنها شحيحة، سيتولى رئاسة هيئة الأركان الحشد.

موافقة
ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو علي البصري، أن  أبو فدك يحظى باجماع هيئة الحشد الشعبي على تعيينه على رأس هيئة الأركان.

من جانبه، ذكر الناشط ياسر الجبوري في تغريدة على تويتر، أن لجنة خاصة ضمت أبو فدك، وأبو علي البصري، وأبو منتظر الحسيني، وأبو إيمان الباهلي، وأبو آلاء الولائي، وليث الخزعلي، اختارت الأول وريثاً للمهندس "بعدما موافقة العراق، ولبنان، وإيران".


"الخال مر من هنا"
وأكد الجبوري أن أبوفدك يعرف أيضاً بـ"الخال"، وقال إنه كان مسؤولاً في كتائب حزب الله، وانشق عليها بعد خلافات على فدية الصيادين القطريين، قبل العودة إلى الكتائب، بمناسبة التظاهرات الأخيرة في العراق، بأمر مباشر من سليماني.

ويشتبه، حسب الجبوري، في أنه مسؤول عن الحوادث التي وقعت أثناء الاحتجاجات الأخيرة في العراق، حيث أمكن رؤية شعارات مثل ق"الخال مر من هنا".

وذطر مصدر لـ"الحرة" في وقت سابق، أن هادي العامري زعيم منظمة بدر وضع "الخال" في قائمة المرشحين لخلافة المهندس، لكن المصدر قال إن الخال، هو كريم محسن الزيرجاوي، ويعد الرجل الثاني في كتائب حزب الله.

وبعد الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد، انتشرت صور شعارات على سور المبنى، بينها صورة لشعار "الخال مر من هنا" على أحد جدران السفارة، في إشارة إلى أنه أشرف على العملية.

T+ T T-