الخميس 2 أبريل 2020
موقع 24 الإخباري

بومبيو يغادر سلطنة عمان بعد مباحثات مع السلطان هيثم بن طارق

وزير الخارجية الأمريكي بومبيو وسلطان عمان هيثم (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي بومبيو وسلطان عمان هيثم (أرشيف)
غادر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والوفد المرافق له اليوم الجمعة سلطنة عمان، بعد زيارة استغرقت يوماً واحداً التقى خلالها بالحاكم الجديد للسلطنة.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أن السلطان هيثم بن طارق آل سعيد كان قد استقبل بومبيو في القصر الملكي في العاصمة مسقط، واستعرضا أشكال التعاون الثنائي بين البلدين وبحثا قضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتولى هيثم، الذي كان وزيراً سابقاً للثقافة، السلطة الشهر الماضي، ليخلف السلطان قابوس الذي توفي عن عمر ناهز 79 عاماً، ويعد بومبيو هو أعلى مسؤول أمريكي يزور السلطنة منذ وفاة قابوس.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن "الشراكة الثنائية بين الولايات المتحدة والسلطنة أمر حاسم لأهدافنا الوطنية المتبادلة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتعزيز الاستقرار الإقليمي"، مشيدة بدور السلطنة في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وأكدت أن السلطنة تقوم بدور رئيسي في ضمان حرية الملاحة عبر مضيق هرمز.

وأضافت أن السلطنة تقوم بدور دبلوماسي فريد في المنطقة حيث تسد الفجوات وتشجع الحوار والحل السلمي للنزاعات، بما في ذلك اليمن وكذلك عملية السلام في الشرق الأوسط، وأن التحالف بين سلطنة عمان هو تحالف استراتيجي لخدمة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وكان بومبيو قد ذكر على تويتر في وقت سابق اليوم "إنني سوف أعبر عن عميق تعازيي لرحيل السلطان قابوس، زعيم موقر وصديق لكل الدول"، وكان الوزير الأمريكي قد وصل سلطنة عمان قادماً من السعودية حيث بحث ما وصفه بالتهديد القائم الذي يشكله النظام الإيراني مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
T+ T T-