الثلاثاء 14 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

سياسي لـ24:النظام الإيراني قد يتخلص من روحاني في انتخابات 2021

الدكتور هاني سليمان (أرشيف)
الدكتور هاني سليمان (أرشيف)
قال المدير التنفيذي للمركز العربي للبحوث والدراسات الدكتور هاني سليمان إن النظام الإيراني يحاول استغلال الانتخابات البرلمانية الحالية في تخفيف الضغوط التي يتعرض لها سواء داخليا أو خارجيا وذلك بعد تأثره في لبنان والعراق والملاحقة الدولية عقب إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وأوضح سليمان لـ24 أن النظام الإيراني الممثل في الحرس الثوري والمرشد الأعلى للثورة علي خامئني يريد أن يمرر سياسته الخارجية الجديدة بعيدا عن الرئيس حسن روحاني، مشيرا إلى أن مشهد الانتخابات البرلمانية حاليا مشابه للانتخابات في 2004 والتي سيطر عليها المحافظون وآلت إلى وصول الرئيس أحمدي نجاد المنتمي للتيار الإصلاحي بديلا لمحمد خاتمي.

وتوقع الدكتور هاني سليمان لجوء النظام الإيراني إلى تفعيل مادة التشكيك في الكفاءة السياسية داخل البرلمان ضد الرئيس حسن روحاني قبل انتخابات الرئاسة في عام 2021 مما يعطل حركته ويثير ضده المضايقات، مشيرا إلى أن نتائج الانتخابات البرلمانية الحالية كانت محسومة مع تراجع استجابة المواطنين للمشاركة في الانتخابات بعد تراجع الثقة في التيار الإصلاحي.

كما أكد الخبير السياسي سليمان أن التحدي الأكبر عقب الانتخابات البرلمانية سيكون ممثلا في الصراع على السلطة، وستكون فرصة تاريخية لمحاولة الانتقام وتصفية الحسابات مما يؤدي إلى ارباك المشهد السياسي لتصبح الأمور ممثلة في جناح واحد فقط في طهران.

T+ T T-