الأحد 23 فبراير 2020 / 20:53

"التربية الإماراتية" تطلق حملة توعية وقائية حول كورونا

أطلقت وزارة التربية والتعليم الإماراتية بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في معهد تدريب المعلمين بعجمان حملة توعية وقائية حول فيروس كورونا الجديد وأسباب الإصابة وسبل الحماية والإرشادات، التي تسهم في عدم انتشار المرض، وتجنب العدوى في الميدان التربوي.

وقالت مدير إدارة التدريب والتنمية المهنية خولة الحوسني، إن "هذه الخطوة تأتي في إطار الإسهام في التعزيز والتثقيف الصحي؛ لحماية الصحة العامة بالمجتمع وبالأخص في الميدان التربوي، وهي من الأولويات التي توليها وزارة التربية والتعليم جل اهتمامها، لأنها هي الأساس في حماية المجتمع من الأمراض والحفاظ على صحة أفراده وسلامتهم تماشياً مع الاهتمام العالمي الموجه لمواجهة انتشار فيروس كورونا الجديد المنصب في إطار الوقاية ورفع الوعي لدى المجتمع بهذا المرض دون التهويل من واقعه".

ويستهدف التدريب قيادات المدرسة الإماراتية من مديري المدارس وموظفي وزارة التربية والتعليم ورؤساء الوحدات الخدماتية ومعلمي العلوم الصحية والتربية البدنية وضباط الأمن والسلامة داخل المدارس بما يصل إلى أكثر من ألفي مستفيد، بهدف نقل تجاربهم وعمل ورش تثقيفية حول مرض فيروس كورونا في مجتمعهم ومدارسهم من زملائهم بالإضافة إلى الطلبة.

وتم تجهيز نواة تدريبية تثقيفية في داخل جميع المدارس الحكومية، تتألف من الممرضين المتواجدين داخل كل مدرسة تم تأهيلهم وتدريبهم لعقد ورش توعوية تثقيفية للكوادر المتواجدة داخل المدرسة بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وطرحت الورشة التثقيفية محاورعدة، أهمها تأسيس وتنفيذ برامج تعزيز الصحة والتوعية الصحية في المدارس، وأهمية الكشف المبكر عن فايروس كورونا المسبب للمرض، وتعزيز صحة الكادر المدرسي والإجراءات المعتمدة في حال كشف الإصابة والإبلاغ عن الحالة لضمان البيئة الصحية المدرسية، وكيفية إشراك المجتمع وخاصة أولياء الأمور.

وأوضحت الورشة الأعراض التي يسببها فيروس كورونا، مثل: الحمى والسعال وضيق التنفس، وأهمية الحفاظ على التدابير الوقائية مثل: الحفاظ على النظافة عند التعامل اليومي، ومنها نظافة اليدين بالصابون مدة 20 ثانية واستخدام مطهر الأيدي واتباع آداب السعال والعطس، كتغطية الفم بباطن الكوع، وباستخدام المناديل بدلاً من اليد.

وبينت الورشة الإجراءات المتبعة في حال وجود طالب لديه أعراض تنفسية، وعاد حديثاً خلال آخر 14 يوم هو أو أحد أفراد أسرته من الصين، فيتوجب اتباع جميع الإرشادات في تعميم مركز أبوظبي للصحة العامة، ولبس الكمامة من نوع "N 95" وإعطاء الطالب المشتبه بإصابته كمامة "surgical mask" حتى يتم تحويل الحالة واتخاذ الإجراء الطبي اللازم بالإضافة للتنسيق مع مركزالعمليات في دائرة الصحة لتحديد المستشفى المعني لاستقبال الحالة والتبليغ الإلكتروني عن الحالة من خلال النظام الإلكتروني للتبليغ عن الأمراض المعدية.