الانتخابات الإسرائيلية (أرشيف)
الانتخابات الإسرائيلية (أرشيف)
الثلاثاء 25 فبراير 2020 / 11:51

إسرائيل لن تؤجل الانتخابات بسبب كورونا

24 - القدس - علي عبيدات

قالت مصادر عبرية إن معظم الأحزاب الإسرائيلية لا سيما الكتلتين الكبيرتين الليكود وأزرق أبيض، لا ترى أن تفشي فايروس كورونا في العالم سبباً كافياً لتأجيل الانتخابات الإسرائيلية المزمع عقدها مطلع مارس(آذار) المقبل.

وفي هذا الإطار، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إنه "لا يرى أي سبب لتأجيل الانتخابات بسبب انتشار فيروس كورونا"، وأضاف "أعتقد أننا نسيطر الآن وسنفعل كل شيء لمواصلة ذلك، لا أعتقد أنه يجب إلغاء الانتخابات، لكن من المهم أن يستمعوا إلى الإرشادات".

وخلال جلسة تقييم للوضع في الحكومة، قال وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، إن "من شان نشر معلومات كاذبة عن الفيروس أن يضر بنسبة التصويت"، مشيراً إلى أن الشرطة مستعدة لمكافحة مثل هذه الخطوة.

وأردف نتانياهو أمس الإثنين، قائلاً إنه سيسعى لإشراك الشرطة والشاباك في منع نشر معلومات كاذبة عن انتشار الفيروس، قد تضر بنسبة الإقبال على التصويت، موضحاً "يمكن أن تقوم عدة جهات، بما في ذلك جهات أجنبية، بالتدخل بهذه الطريقة في الانتخابات، لدينا مصلحة في إيقاف ذلك".

ويخشى حزب أزرق أبيض، أيضاً، احتمال نشر معلومات كاذبة حول الكشف عن فيروس كورونا بالقرب من صناديق الاقتراع المتماثلة مع غانتس، وقالوا في الحزب إنهم يعتزمون توزيع رسائل على الجمهور المستهدف في حالة تعميم رسائل كاذبة حول الموضوع.

وبالإضافة إلى ذلك، تم إعداد "دوريات من الحزب" لإقناع الناخبين بالذهاب إلى صناديق الاقتراع على الرغم من الإعلانات الكاذبة، وقالوا في "العمل – جسر – ميرتس إنهم لا يستعدون لسيناريو كهذا، كما قالوا ذلك في القائمة المشتركة".