وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح يمين في مطار الشيخ سعد بمدينة الكويت (أ ف ب)
وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح يمين في مطار الشيخ سعد بمدينة الكويت (أ ف ب)
الثلاثاء 25 فبراير 2020 / 19:12

دول الخليج تُعزز الاجراءات الاحترازية لوقف كورونا

عززت دول خليجية اليوم الثلاثاء الاجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا الجديد، مع تسجيل 20 إصابة جديدة بالفيروس، كلها قدمت من إيران.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية في بيان تعليق جميع رحلات الركاب والشحن إلى ايران "لمدة أسبوع قابلة للتجديد، وذلك في إطار الاجراءات الاحترازية" لمواجهة الفيروس.

وجاء قرار وقف الرحلات في وقت ازدادت الإصابات في الدول الخليجية.

وأعلنت وزارة الصحة البحرينية تسجيل 15 إصابة اليوم، بينها 6 سعوديات، بعد عودتهم من ايران عبر دبي أو الشارقة في الإمارات، ليرتفع عدد الحالات فيها إلى 17.

وبعدها، أعلنت السلطات البحرينية منع مواطنيها من الذهاب إلى إيران "حتى إشعار آخر".

وسجلت في الكويت إصابة 3 كويتيين بالفيروس من الذين "كانوا في الحجر الصحي الإجباري"، ليصل العدد الإجمالي إلى 8 حالات حتى الآن.

وقرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إرجاء مباراة القادسية الكويتي مع ضيفه ظفار العماني التي كانت مقررة اليوم ضمن الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثالثة لمسابقة كأس الاتحاد، في ظل وقف الكويت النشاطات الرياضية لتفادي تفشي فيروس كورونا.

وتعد إيران في مقدمة الدول التي تأثرت بالفيروس، باستثناء الصين التي بدأ فيها انتشار الفيروس، إذ توفي فيها 15 شخصاً، وهي أعلى حصيلة خارج الصين، ما دفع الدول المجاورة إلى إغلاق حدودها مع طهران لاحتواء الوباء.

ويسافر آلاف الكويتيين والبحرينيين الشيعة إلى إيران لزيارة الأماكن المقدسة فيها، خاصةًفي قم ومشهد.

وكانت الإمارات، التي سبق أن أعلنت اكتشاف 13 حالة على أراضيها، أوقفت الرحلات مع المدن الصينية باستثناء العاصمة بكين.

وسجلت عُمان إصابتين اضافيتين اليوم بالفيروس قدمتا أيضاً من إيران، ليصبح عدد الحالات المسجلة هناك 4 حالات، بينما لم تعلن السعودية أو قطر، أي إصابات فيهما.

وأعلنت هيئة تشغيل وادارة الموانىء في السلطنة توقف "عمليات استيراد وتصدير البضائع عن طريق القوارب الإيرانية بميناء خصب اعتبارا من الأربعاء 26 من فبراير (شباط)".

وفي تطور آخر، أعلنت وزارة الخارجية العمانية أنها ترتب لإعادة مواطنيها من إيران بعد يوم من وقف الرحلات الجوية إليها.