الأحد 7 يونيو 2020
موقع 24 الإخباري

تستعين بالعلم لإنشاء مقاسات ملابس تناسب الجميع

يشكل العثور على قياس الملابس المناسب تحدياً للكثير من النساء، وهذا ما دفع شركة أمريكية إلى تقديم مفهوم جديد يضم أكثر من 100 مقاس للملابس.

تقول كارلي بيجي الرئيسة التنفيذية لشركة "لوز إن موشن" إن جميع الملابس قياس 8 على سبيل المثال متماثلة، لكنها لا تناسب أي مقاسات للأجسام التي تختلف من شخص لآخر، لذلك قررت الاستعانة بعلماء البيانات عندما أطلقت شركتها.

وأوضحت بيجي طريقة تحديد المقاسات "الحقيقة أن أشكال أجسام النساء تختلف بشكل كبير، لذلك أخذنا 12 مليون نقطة بيانات على أجساد عدد كبير من النساء لإنشاء 144 مقاس".

واستوحت بيجي هذه الفكرة من رحلة لشراء فستان، حيث أمضت يوماً كاملاً تتجول من متجر إلى آخر، في محاولة للعثور على ما يناسبها دون جدوى.

وجمعت بيجي نحو مليون دولار لتمويل المشروع، وأمضت عامين في العمل على خوارزمية خاصة لتحديد مقاسات دقيقة، بعد أخذ أشكال وأحجام أجسام النساء بعين الاعتبار. ثم دخلت في شراكة مع مصنع آلي في بروكلين لتصنيع الفساتين حسب الطلب.

وعندما تطلب إحدى الزبونات تصميم فستان، يتم سؤالها عن الطول والوزن وحجم ومحيط الصدر والجذع، بالإضافة إلى معلومات إضافية كالعرق والعمر ونحو ذلك. وبعد ذلك تستخدم خوارزمية خاصة لتحديد المقاس المناسب من بين 144 مقاس.

وبدأت الشركة بإنتاج فستان يسمى "ألفا"، لكنها أضافت زياً آخر وسترة مؤخراً، وجميعها تصنع بالاعتماد على خوارزمية سرية تساعد على إنشاء مقاسات مناسبة لجميع النساء، بحسب موقع بيكس 11.
T+ T T-