الأربعاء 27 مايو 2020
موقع 24 الإخباري

تزامناً مع "أيام الشارقة المسرحية" طبعة جديدة من كتاب الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

أصدرت منشورات القاسمي بالتزامن مع انطلاقة أيام الشارقة المسرحية في نسختها الثلاثون، الطبعة الثالثة من كتاب " أيام الشارقة المسرحية 1984 – 2019" ، لعضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

واستهل حاكم الشارقة كتابه بمقدمة قال فيها "في بداية 1979، كنت أعكف على وضع خطة مدروسة لإعادة الشباب إلى الاهتمام بمجالات الثقافة، وقد عزمت أن أولي الآداب والفنون اهتماماً بالغاً في المرحلة التالية، وبمناسبة عرض مسرحية "شركة العجائب" التي كانت تقدمها في قاعة أفريقيا فرقة المسرح القومي للشباب، قلت للشباب الموجود هناك، إن الخطة التي أعدّها ستفاجئ الجميع، ثم قلت: آن الآوان لوقف ثورة الكونكريت في الدولة لتحل محلها ثورة الثقافة".

وحسب بيان تلقى 24 نسخة منه، فإن للكتاب أهمية توثيقة ثقافية لأنه يستعرض بشغف تجربة تأسيس أيام الشارقة المسرحية في نسختها الأولى، بين 20 و 26 مارس (آذار) 1984، ثم الثانية من 28 مارس (أذاؤ) إلى 4 إبريل (نيسان) 1985، وعرضت فيها عشر مسرحيات لعشر فرق مسرحية بالدولة. 

وأيام الشارقة المسرحية تظاهرة مسرحية ثقافية اماراتية تقام سنوياً في امارة الشارقة برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وتشارك فيها فرق مسرحية من كافة إمارات الدولة، وتشرف عليها لجنة عليا تتفرع عنها لجان متخصصة منها لجنة تحكيم المسابقة المسرحية تضم في عضويتها كفاءات مسرحية عربية ومحلية، وتستضيف الأيام مسرحيين مفكرين ومؤلفين، وإضافة لكبار الممثلين من رواد، ونجوم من مختلف البلدان العربية والأجنبية لمواكبة العروض المسرحية، والمشاركة في الندوات التطبيقية والندوات الفكرية المصاحبة واللقاءات والحوارات المفتوحة. وذلك لتوفير بيئة تفاعلية تحقق الفائدة للمسرحيين الإماراتيين.
T+ T T-