الإثنين 30 مارس 2020
موقع 24 الإخباري

كورونا يتمدد عبر العالم.. وفيات وإصابات وحظر سفر حول العالم

متخصصون صحيون في مركز عزل (أرشيف)
متخصصون صحيون في مركز عزل (أرشيف)
تستمر الوفيات والإصابات بفيروس كورونا الجديد، في العالم بعد تخطيه حدود مدينة ووهان، إلى الشرق الأدنى وأوروبا، وعلقت عدة دول رحلاتها وحذرت مواطنيها من السفر إلى مناطق انتشر فيها الفيروس.

وقال وزير الصحة في مقدونيا الشمالية فينكو فيليبتشه، الأربعاء، إن بلاده رصدت أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، لامرأة جاءت من إيطاليا في الآونة الأخيرة.

وقادت المرأة، التي طلبت مساعدة طبية في الصباح الباكر الأربعاء، سيارة فان من إيطاليا إلى مقدونيا الشمالية.

جورجيا
وأعلنت وزيرة الصحة في جورجيا، الأربعاء، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا الجديد.

وقال إيكاترينا تيكارادزي إن "جورجياً سافر من إيران وعبر الحدود من أذربيجان المجاورة ظهرت عليه الأعراض".


باكستان تسجل إصابتين
ورصدت باكستان أول إصابتين بالفيروس حسب ما كتب على تويتر، مستشار الصحة العامة لرئيس الوزراء عمران خان الأربعاء، بعد أيام من إغلاق إسلام آباد حدودها البرية مع إيران التي توفي فيها 19 شخصاً بالفيروس.


الثانية في فنلندا
وأعلنت السلطات الصحية في فنلندا، الأربعاء، تسجيل ثاني إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، لفنلندية عادت من ميلانو الإيطالية أخيرا.

يذكر أن إعلان أول إصابة بالفيروس في فنلندا كان في نهاية يناير(كانون ثاني) الماضي، لصينية من مدينة ووهان بؤرة تفشي الفيروس. 

وفاة ثانية في فرنسا
وأعلنت السلطات الصحية في فرنسا تسجيل أول وفاة لفرنسي بفيروس كورونا، فيما تستمر الحالات الجديدة في الظهور في شتى أنحاء أوروبا.

وأعلن المدير العام للصحة في فرنسا جيروم سالومون أن المتوفى فرنسي، اكتشفت إصابته بالفيروس الليلة الماضية في أحد مستشفيات باريس، وكانت حالته حرجة للغاية وتوفي خلال الليل.

وأعلن سالومون اكتشاف 3 إصابات جديدة بالفيروس الليلة الماضية، بينها المتوفى.

وأشار سالومون إلى أن أحد المصابين الإثنين الآخرين عاد من إقليم لومبارديا، شمال إيطاليا.

إصابات جديدة في ألمانيا
وأعلنت ولاية بادن فورتمبرغ الألمانية، الأربعاء، اكتشاف إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأوضحت وزارة الصحة في الولاية أن الحالة الجديدة لألماني عاد من منطقة مخاطر في إيطاليا وأنه ليس له صلة بالحالات الثلاث الأخرى التي أُعلنت سابقاً في بادن فورتمبرغ.

كما أعلن الجيش الألماني أول إصابة في فوفه بفيروس كورونا في ولاية راينلاند بفالتس، غرب البلاد.

وأوضح الجيش أن جندياً مصاباً بالفيروس يعالج في المستشفى المركزي للجيش في مدينة كوبلنتس.

أمريكا اللاتينية عبر البرازيل
وصل فيروس كورونا الجديد إلى أمريكا اللاتينية التي كانت بمنأى عن الوباء، بعد إعلان البرازيل، الأربعاء، أول إصابة مؤكدة لرجل في ساو باولو، جنوب شرق البلاد، زار إيطاليا أخيراً.

وقال وزير الصحة البرازيلي لويس أنريكي مانديتا في مؤتمر صحافي "لدينا تأكيد لإصابة" رجل يبلغ  عاد أخيراً من إيطاليا أين أمضى نحو اسبوعين في لومبارديا في الشمال الإيطالي، التي أصبحت بؤرة للفيروس.

وللبرازيل، أكبر دول أمريكا اللاتينية ويبلغ عدد سكانها 210 ملايين نسمة، ولها حدود بطول 15 ألف كلم مع 10 دول هي الأورغواي، والأرجنتين، وباراغواي، وبوليفيا، وبيرو وكولومبيا، وفنزويلا، وغوايانا، وسورينام، وغويانا الفرنسية.


إسبانيا.. مستوى معتدل
وأبقت وزارة الصحة الإسبانية مستوى الخطورة من فيروس كورونا في البلاد عند معتدل رغم تسجيل 10 حالات إصابة، لكن ليس بينها حالات خطيرة.

إلى  أمريكا
وفي الولايات المتحدة قال مسؤول صحي رفيع المستوى، الأربعاء، إن "ميزانية الحكومة الاتحادية المخصصة لمواجهة فيروس كورونا  التي تبلغ 2.5 مليار دولار مجرد "دفعة أولى" و"مبدئية"، لكن هناك اعتمادات مالية أخرى ستُطلب.

وقال أنتوني فاوتشي، المسؤول في المعهد الوطني للصحة، في تصريح لشبكة "سي إن بي سي" الإخبارية: "بالتأكيد، ستكون هناك طلبات إضافية".

وأشار إلى أنه "هناك أمور خطيرة تحدث في دول أخرى، وسيكون لها أثر هنا مهما فعلنا"، مضيفاً أنه في حين تسيطر الهيئات الأمريكية على مقاليد الأمور، فإن الموقف العالمي "يجعل الأمر يبدو كأنه يدنو من وباء".

وأوضح فاوتشي أنه لا يزال غير معروفاً إذا كان الطقس الدافئ سيوقف انتشار الفيروس، مضيفاً أن هذا الافتراض منطقي استناداً إلى سلوك فيروس الإنفلونزا العادي.

وأصدرت الولايات المتحدة، الأربعاء، تحذيرات من السفر إلى إيران، وإيطاليا، ومنغوليا محذرة من  الإصابة بفيروس كورونا أوعراقيل مرتبطة بجهود السيطرة على انتشار المرض.

وحثت وزارة الخارجية الأمريكيين على الحذر الشديد عند السفر إلى إيطاليا، وقالت إن "على الموجودين في إيران أيضاً الحذر".


وفي تحذيرها من منغوليا، حثت وزارة الخارجية الأمريكيين على إعادة التفكير في الزيارة بسبب "قيود على السفر والنقل" مفروضة بسبب تفشي فيروس كورونا في جارتها الصين.

قيود في إيران 
وفي إيران أعلنت السلطات، الأربعاء، فرض قيود على حرية التنقل داخل البلاد للمصابين بفيروس كورونا الجديد أو المشتبه في اصابتهم به.

وقال وزير الصحة سعيد نمكي، في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون: "بدل إعلان الحجر الصحي في مدن، سنفرض قيوداً على انتقال من يشتبه في إصابتهم بالعدوى أو تأكدت إصابتهم".

12 في العراق
في العراق كشف مدير عام صحة محافظة نينوى فلاح الطائي الأربعاء، عن وجود 12 حالة جديدة يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقال الطائي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية  إن"دائرة صحة نينوى احتجزت 12 شخصاً قدموا من إيران يشتبه في اصابتهم بفيروس كورونا".

ومن جهة قال وزير الصحة العراقي مساء الأربعاء، إن بغداد حظرت كل التجمعات العامة، ومنعت المسافرين من الكويت والبحرين من دخول البلاد، ليرتفع عدد الدول التي وضعت على قائمة منع الدخول إلى تسع في ظل تنامي المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وقال الوزير إن المواطنين منعوا أيضا من السفر إلى 9 دول هي الصين، وإيران، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، وسنغافورة، وإيطاليا، والبحرين، والكويت.

كما أمر بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات، وإغلاق دور السينما، والمقاهي، والنوادي، والمنتديات الاجتماعية من 27 فبراير (شباط) الجاري، إلى 7 مارس (آذار) المقبل.


الثانية في لبنان
أكد لبنان اليوم الأربعاء، رصد ثاني إصابة بفيروس كورونا الجديد، في لبنانية عادت من رحلة دينية لإيران".

وقررت الحكومة اللبنانية الثلاثاء "ضبط حركة الطيران ووقف الرحلات الدينية مع البلاد التي تشهد تفشياً لفيروس كورونا".

ومع انتشار المرض في الشرق الأوسط علقت دول عربية عديدة رحلات جوية كثيرة وفرضت قيوداً على الشحن البحري.

حتى إشعار آخر
وقالت الخطوط الملكية الأردنية الأربعاءن إنها قررت "تعليق رحلاتها الجوية بين عمان، وروما اعتباراً من الأربعاء، وحتى إشعار آخر".


T+ T T-