الأحد 29 مارس 2020
موقع 24 الإخباري

"شاعر المليون" يقدم روائع من الشعر النبطي في مجاراة مميزة للموشحات الأندلسية

أقيمت الأمسية العاشرة من "شاعر المليون" في موسمه التاسع، الثلاثاء، بحضور الشيخ فهد فلاح بن جامع من الكويت، ونائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، عيسى سيف المزروعي، وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج، ولجنة تحكيم برنامج المنكوس، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية، وجمهور من محبي الشعر النبطي، وقد تم بثُّ الأمسية على قناتي بينونة والإمارات.

ومع بداية الأمسية العاشرة للبرنامج الأول والأضخم للشعر النبطي، "شاعر المليون" في موسمه التاسع، والذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي، رحّب مقدما البرنامج الإعلاميان أسمهان النقبي وحسين العامري، بأعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من الأستاذ والباحث والروائي سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في أبوظبي، والدكتور غسان الحسن، والشاعر حمد السعيد، وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج الشاعرين بدر صفوق وتركي المريخي.

واحتفالاً باليوم الوطني الـ59 لدولة الكويت الشقيقة، ومكانتها الراسخة في قلب كل إماراتي، وإرثها العريق في جميع مجالات السياسة والثقافة والفنون، فقد خصص البرنامج في أمسيته العاشرة فقرة خاصة بهذه المسابقة تم خلالها عرض مقطع مصور تضمن أشعاراً في حب الكويت، كما هنأت لجنة التحكيم دولة الكويت، حكومة وشعباً، بهذه المناسبة، وقدم الشاعر حمد السعيد قصيدة خلال البرنامج تغنى فيها بالكويت وأميرها وحكومتها وشعبها.

"الوسمي والبلوي" يتأهلان بتصويت الجمهور عن الحلقة الماضية
واستعرض البرنامج أهم محطات الأمسية الماضية التي مرّ المتسابقون بها في مرحلة مجاراة الموشحات، مع إظهار تفاصيل الحضور المتميز للشعراء خلف الكواليس، في رحلة المنافسة التي وصفها المتسابقون بصراع الجبابرة، والتي تأهل فيها بقرار لجنة التحكيم، عبد المجيد سعود الغيداني بنتيجة 48/50. تلا ذلك الإعلان عن نتائج تصويت الجمهور من خلال موقع وتطبيق شاعر المليون الذي استمر طوال أسبوع كامل، وأسفر عن تأهل كل من مزيد جدعان الوسمي بنتيجة 67%، وأحمد بن عايد البلوي بنتيجة 66%.

وتنافس أمام لجنة تحكيم البرنامج الشعراء الستة أحمد بن جدعان العازمي من الكويت، وبرزان السحيم الشمري من العراق، وحمود خلف القحطاني وخالد القصيري الجهني وزايد عايض الرويس من السعودية، ومبارك بالعود العامري من الإمارات.

وتمحورت القصائد حول الحب، حيث مضمونها عناق ابنة أو فراق حبيبة، وفي مكانة الحرم وموسم الحج وشارك شعراء بمواقف شعرية تشيد بتسامح الإمارات وحكمة قيادتها، ومديح دار زايد، ونبذ الكراهية والتطرف.

رائعة "جادك الغيث" بصوت الفنانة عُريب حمدان
ومع الإطلالات الشعرية البهية والأبيات التمهيدية في مديح الإمارات، والإشادة بمواقفها البطولية إلى جانب أشقائها وأصدقائها، وفي حب الكويت واحتفالاً بالتحرير والاستقلال، كانت وقفة فنية في مشهدية مبدعة، استعادت روائع الموشحات الأندلسية، مع قصيدة العالم والفيلسوف والشاعر الأندلسي لسان الدين ابن الخطيب "جادك الغيث إذا الغيث همى يا زمان الوصل بالأندلس" التي غنتها الفنانة عُريب حمدان.

فقرة المجاراة لموشحة ابن الخطيب مسك ختام الأمسيات

ومع مجاراة موشحة الشاعر الأندلسي لسان الدين ابن الخطيب، كان مسك ختام الأمسية، حيث أشاد أعضاء لجنة تحكيم البرنامج بقدرة الشعراء الستة وإتقانهم الوزن والصياغة عليه، مع الإشارة إلى خروج معظم الشعراء عن الجو الوجداني الشفيف للموشح الأصلي.

تأهل العازمي والجهني في ثاني أمسيات المرحلة الثانية
تم الإعلان عن نتائج تصويت جمهور مسرح شاطئ الراحة وقرار لجنة التحكيم، حيث جاءت نتائج تصويت جمهور المسرح كالتالي: أحمد بن جدعان العازمي بنسبة 14%، وبرزان السحيم الشمري بنسبة 21%، وحمود خلف القحطاني بنسبة 9%، وخالد القصيري الجهني بنسبة 11%، وزايد عايض الرويس بنسبة 5%، ومبارك بالعود العامري بنسبة 40%.

وقد تأهل بقرار لجنة التحكيم المتسابقان أحمد بن جدعان العازمي بنتيحة 48/50، وخالد القصيري الجهني بنتيجة 47/50. فيما جاءت نتائج بقية الشعراء الذي سينتظرون تصويت الجمهور من خلال موقع وتطبيق شاعر المليون طوال أسبوع كامل، على النحو التالي: مبارك بالعود العامري بنتيجة 46/50، وحمود خلف القحطاني بنتيجة 44/50، وكل من برزان السحيم الشمري وزايد عايض الرويس بنتيجة 43/50.

كما تم الإعلان عن شعراء الأمسية الحادية عشرة من "شاعر المليون"، وهي الأمسية الثالثة ضمن المرحلة الثانية من البرنامج، وموعدها يوم الثلاثاء القادم 3 مارس، وهم: العنود فراج المطیري، وسلطان الحويقل العتيبي وراكان بن وليد الراشد من السعودية، وحمدة المر من الإمارات، ومحمد حسين الشمري من العراق، وحمد المويزري الرشيدي من الكويت.


T+ T T-