مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية (أرشيف)
مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية (أرشيف)
الخميس 27 فبراير 2020 / 23:13

إسرائيل توافق على بناء 1800 وحدة استيطانية في الضفة الغربية

وافقت السلطات الإسرائيلية اليوم الخميس، على بناء نحو 1800 مسكن جديد في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، قبل أقل من أسبوع من الانتخابات التشريعية الحاسمة على صعيد المستقبل السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن "لجنة التخطيط العليا للإدارة المدنية في يهودا والسامرة، اسم الضفة الغربية حسب الحكومة الإسرائيلية، وافقت على بناء نحو 1800 وحدة سكنية"، وفي الواقع، منحت السلطات الإسرائيلية الضوء الأخضر لبناء 1776 وحدة، بينها 620 في مستوطنة عيليه، و534 في شيلو شفوت راحيل، حسب الوزارة.

وقال وزير الدفاع نفتالي بينيت، رئيس قائمة "يمينا" في انتخابات الإثنين المقبل: "وافقنا اليوم على العديد من الوحدات السكنية في المستوطنات وسنواصل ذلك في المستقبل".

وقال العضو في الحكومة الانتقالية لنتانياهو الذي يعمل بدوره على جذب ناخبي اليمين والمؤيدين للاستيطان: "نحن لا ننتظر، نحن نفعل، لن نعطي سنتيمتراً واحداً من أرض إسرائيل للعرب، ومن أجل ذلك، يجب بناء مساكن".

ومن جانبه، أعلن رئيس مجلس "يشع" الاستيطاني دافيد الحياني أن، "القرار يعزز الحضور الإسرائيلي في يهودا والسامرة ونحن سعداء بذلك، الإثنين سنذهب للتصويت، وننتظر من الحكومة المنتخبة أن تستمر في تطوير المستوطنات كما هو الحال حالياً".

ويعيش الآن أكثر من 600 ألف شخص في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، وتسارع الاستيطان غير القانوني من وجهة نظر القانون الدولي في الأعوام الأخيرة، برعاية نتانياهو وحليفه في واشنطن، الرئيس دونالد ترامب.

وقدم ترامب في نهاية يناير(كانون الثاني) الماضي، مشروعه لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، الذي ينص على أن القدس عاصمة "غير مجزأة" لإسرائيل، وعلى ضم غور الأردن وأكثر من 130 مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية.