الخميس 2 أبريل 2020
موقع 24 الإخباري

كورونا يُكبد السياحة خسائر بـ 22 مليار دولار على الأقل

سائحات صينيات في باريس أمام برج إيفل (أرشيف)
سائحات صينيات في باريس أمام برج إيفل (أرشيف)
قالت رئيسة المجلس العالمي للسفر والسياحة غلوريا غيفارا، في مقابلة الخميس، إن "وباء كورونا الجديد سيؤدي إلى خسائر بـ 22 مليار دولار لقطاع السياحة العالمي مع تراجع نفقات السياح الصينيين".

وقالت في مقابلة مع صحيفة "الموندو" الإسبانية: "أجرينا حسبة أولية قدرت أن هذه الأزمة ستكلف القطاع على الأقل 22 مليار دولار".

وتابعت أن "الحسبة بنيت على خبرة أزمات سابقة، مثل سارس أو أنفلونزا الخنازير، ومرجعها الخسائر الناجمة عن إلغاء الصينيين سفرهم في هذه الآونة".

ويوافق مبلغ 22 مليار دولار السيناريو الأشد تفاؤلاً في دراسة نشرت في 11 فبراير(شباط) من قبل معهد أوكسفورد للاقتصاد، وبنيت على فرضية تراجع بـ 7% في سفرات الصينيين للخارج.

لكن الفاقد يمكن أن يصل إلى 49 مليار دولار، إذا امتدت الأزمة الحالية مثلما حصل مع أزمة سارس في 2003، و73 مليار دولار إذا طالت أكثر.

وأكثر الاقتصادات تضرراً هي الأكثر ارتهاناً للسياح الصينيين مثل هونغ كونغ، والمغرب، وتايلاند، وكمبوديا، والفيليبين، حسب معهد أوكسفورد.

ودعت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، إلى تقليص كل "تعطيل زائد للتنقل والتجارة الدوليين" بسبب  إجراءات مكافحة الفيروس،  خشية "انعكاسات سلبية على قطاع السياحة".
T+ T T-