الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني (أرشيف)
الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني (أرشيف)
الجمعة 28 فبراير 2020 / 09:48

رئيس موريتانيا أولوياتنا مكافحة الفقر والإقصاء

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إن حكومته وضعت على رأس أولوياتها مكافحة الفقر والإقصاء والتهميش، إضافة إلى إصلاح المنظومة التربوية وبناء اقتصاد قوي فعال وترسيخ ثقافة الحوار بين مختلف الفرقاء السياسيين.

وتابع الغزواني في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الجمعة، في الرياض أن زيارته الحالية إلى السعودية هدفها التشاور مع القيادة السعودية حول مختلف القضايا الملحّة وذات الاهتمام المشترك.

وقال الرئيس الموريتاني إن زيارته للمملكة "تأتي في إطار علاقات الأخوة والصداقة والتعاون بين البلدين، فالروابط بين شعبينا متجذرة في التاريخ، إذ إن تعلّق (الشناقطة) ببلاد الحرمين الشريفين مشهور".

وبخصوص الملف الليبي، شدد الرئيس الموريتاني على الإسراع بإجراء حوار شامل لا يستثني أحداً، وتسخّر لنجاحه جهود الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.

وبشأن اليمن، شدد الغزواني على ضرورة أن يستند حلّ الأزمة إلى البناء على الشرعية الدستورية، ويرى أن الحوار يجب أن يسود، بوصفه سبيلاً وحيداً لحل الأزمات في المنطقة العربية.

ولدى تطرقه إلى الخطة التي عرضتها واشنطن للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين قال الرئيس الموريتاني إن "بلاده كانت دائماً ولا تزال متشبثة بحلّ عادل وشامل للقضية الفلسطينية".