الجمعة 28 فبراير 2020 / 17:52

بسبب فيروس كورونا.. لا مصافحة بين اللاعبين

وسط المخاوف من تزايد انتشار فيروس كورونا المتفشي في الصين، والذي انتقل إلى عدة دول أخرى منها دول أوروبية، بدأ التخلي عن بعض العادات لدى الرياضيي،ن ضمن جهود ومحاولات الحد من انتشار الفيروس.

وبدأ التوقف عن عادة المصافحة بين الرياضيين وكذلك إجراء المقابلات عن قرب، ضمن مساعي الأندية والسلطات الرياضية للمشاركة في الاحتياطات الوقائية.

وفي ألمانيا، توقف لاعبو نادي لايبزج المنافس في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا)، بالفعل عن المصافحة بالأيدي ضمن التدابير الوقائية ضد العدوى، حسب ما قاله جوليان ناجلزمان المدير الفني للفريق.

وأضاف "لدينا سياسة للوقاية من كل أنواع الفيروسات. لدينا حظرعلى المصافحة بالأيدي، ونحيي بعضنا البعض بالمرفق".

وأوقف لايبزج سفر كل مكتشفي المواهب والعاملين به وكذلك اللاعبين، باستثناء السفر لخوض المباريات.

كذلك توقفت عادة المصافحة بالأيدي في نادي نيوكاسل الإنجليزي لكرة القدم، وقال المدير الفني للفريق ستيف بروس، في تصريحات للصحافيين اليوم الجمعة "هناك عادات تتمثل في أن يصافح كل شخص الآخر عند اللقاء في كل صباح، وتوقفنا عن ذلك، بناء على نصيحة من الطبيب".

كذلك اتخذ منظمو بطولة كأس العالم للتزلج الألبي للسيدات إجراءات جديدة مطلع هذا الأسبوع خلال المنافسات في شمال إيطاليا، حيث أن التعليمات للصحاًفيين المعنيين بتغطية البطولة لم تقتصر فقط على عدم مصافحة الرياضيات، وإنما إلزامهم بالوقوف على مسافة لا تقل عن 5ر1 متراً عن أي رياضية خلال إجراء المقابلات الصحافية.

كذلك يجرى تغيير الأغطية الحامية للميكروفونات عقب استخدامها في كل مرة من قبل المشاركات في البطولة، كما صدرت تعليمات للمشاركات ومراسلي القنوات التلفزيونية باستخدام ميكروفونات منفصلة خلال المقابلات، وتم إلغاء كل المؤتمرات الصحافية و مراسم التتويج.