الإثنين 6 أبريل 2020
موقع 24 الإخباري

افتتاح البوابات الجديدة لمعبد الأقصر الأثري بجنوب مصر

طريق الكباش في معبد الكرنك بالأقصر (أرشيف)
طريق الكباش في معبد الكرنك بالأقصر (أرشيف)
افتتح وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني، البوابات الجديدة لمعبد الأقصر الأثري، على نهر النيل والتي صممت بما يتناسب مع الهوية البصرية الجديدة لمدينة الأقصر، التي تضم بين جنباتها مئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها المصريون القدامى.

وأعلن الوزير المصري، في تصريحات صحافية خلال زيارته اليوم الجمعة للأقصر "الانتهاء من تنفيذ 85% من أعمال المرحلة الأولى من عناصر مشروع الهوية البصرية للمدينة، وذلك بمعابد الكرنك، والأقصر، وطريق الكباش، فيما تأتي معابد مقابر جبانة طيبة، والبر الغربي لمدينة الأقصر في المرحلة الثانية من المشروع الذي انطلق العام الماضي".

وأضاف أن "البوابات الجديدة المميزة أقيمت لتضاهي مداخل المعالم السياحية حول العالم، وهي مصممة على الطراز التاريخي المميز ممزوجة بالحداثة في مشروع الهوية البصرية"، وتفقد وزير السياحة والآثار يرافقه أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية مصطفى وزيري أعمال الترميم والحماية في الصرح الغربي بمعبد الأقصر.

ومن جانبه، أشار وزيري إلى العمل حالياً على تجميع وترميم أجزاء تمثال الملك رمسيس الثاني، في الجهة الغربية للفناء الأول بمعبد الأقصر، والذي يبلغ ارتفاعه 7 أمتار، ويزن 65 طناً، المشروع الذي ينفذه فريق أثرى مصري، وينتظر افتتاحه خلال احتفالات مصر بيوم التراث العالمي في أبريل(نيسان) المقبل.

وأعلن أن "الانتهاء من تنفيذ 95% من أعمال جمع وترميم أجزاء التمثال، وتنفيذ مشروع لتجهيز مداخل وممرات تمكن ذوي الإعاقة الحركية والبصرية من زيارة معابد الأقصر الأثرية بسهولة ويسر، إضافةً إلى لوحات إرشادية لذوي الإعاقة السمعية".
T+ T T-