الأحد 29 مارس 2020
موقع 24 الإخباري

زعيم العمل الإسرائيلي: الاتفاق على حكومة أقلية بدعم القائمة العربية بعد الانتخابات

زعيم حزب العمل الإسرائيلي عمير بيرتس (أرشيف)
زعيم حزب العمل الإسرائيلي عمير بيرتس (أرشيف)
أكد زعيم حزب العمل عمير بيرتس، الذي يترأس تحالف العمل، وغيشر، وميرتس، أحد المكونات الرئيسية في كتلة اليسار في إسرائيل، التي يقودها حزب أزرق أبيض بزعامة بيني غانتس، الاتفاق على تشكيل حكومة أقلية في إسرائيل بعد الانتخابات المقبلة، بدعم من القائمة العربية المشتركة التي ستكون ممثلةً بوزير فيها.

وأعلن بيرتس، حسب موقع "واللا" الإسرائيلي "الاتفاق على تشكيل حكومة أقلية مع حزب أزرق أبيض، بدعم من القائمة المشتركة وحزب إسرائيل بيتنا"، وأنه سيتوسط في ذلك، وسيعمل على زيادة قوة الحكومة بعد تشكيلها، والتي ستتعهد بتحسين عملية السلام.

وأكد "تعيين وزير عربي في الحكومة المقبلة، وتوزيع ميزانيات اجتماعية جديدة لتهدئة التوتر بين اليهود والعرب وخلق حياة مشتركة بينهم".

من جانبه، نفى زعيم إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان، الاتفاق مع أحزاب أخرى على تشكيل الحكومة المقبلة، بعد أن سبق أن أشار سابقاً إلى استعداده للتحالف مع كتلة اليسار في إسرائيل.

وبدوره، أكد زعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس، أنه سيعمل لتجنب انتخابات رابعة، مشدداً على أن زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو، هو العائق الوحيد أمام تشكيل حكومة وحدة موسعة في إسرائيل.

وحسب أحدث استطلاعات الرأي في إسرائيل، فإن غانتس لا يملك خياراً لتشكيل الحكومة الإسرائيلية إلا بالتحالف مع القائمة العربية المشتركة، وحزب إسرائيل بيتنا، وسيواجه صعوبات كبيرة لتشكيل حكومة بعد تدهور علاقته بالأحزاب العربية، وعجزه عن الجمع بينها وبين حزب ليبرمان في تحالف واحد.
T+ T T-