الإثنين 25 مايو 2020
موقع 24 الإخباري

سلامة يطلب إعفاءه من منصبه مبعوثاًً إلى ليبيا

المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة (أرشيف)
المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة (أرشيف)
قال مبعوث الأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، غسان سلامة، اليوم الإثنين، إنه "طلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إعفاءه من منصبه".

وأكد سلامة في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلاً: "سعيت لعامين ونيف للم شمل الليبيين وكبح تدخل الخارج وصون وحدة البلاد. وعلي اليوم، وقد عقدت قمة برلين، وصدر القرار 2510، وانطلقت المسارات الثلاثة رغم تردد البعض، أن أقر بأن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد. لذا طلبت من الأمين العام إعفائي من مهمتي آملاً لليبيا السلم والاستقرار".

يشار إلى أن سلامة سعى لإطلاق 3 مسارات عسكرية واقتصادية وسياسية لطرفي الصراع في ليبيا بموجب مخرجات مؤتمر برلين الذي عقد في التاسع عشر من شهر يناير(كانون ثاني) الماضي، ولكن عقد اجتماع للمسار العسكري في جنيف الشهر الماضي لم يتمخض عن نتائج ملموسة.

وتسرى في ليبيا منذ الثاني عشر من شهر يناير(كانون ثاني) هدنة بين ميليشات حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج وقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الذي يسعى لدخول طرابلس وتطهيرها من الإرهابيين والمرتزقة الذين دفعت بهم تركيا أخيراً للقتال بصفوف ميليشيات حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس.
T+ T T-