وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية (أرشيف)
وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية (أرشيف)
الإثنين 9 مارس 2020 / 18:50

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تقوض حل الدولتين

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الإثنين، إن "إسرائيل تمارس الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية وتقوض حل الدولتين".

وأشارت الوزارة في بيان صحفي إلى إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت عن إقرار مشروع (طريق السيادة) الذي يفصل السفر والمواصلات بين الفلسطينيين والمستوطنين، ويربط مستوطنة "معاليه أدوميم" بالقدس.

وقالت الوزارة إن "هذا المشروع يهدف إلى عزل المناطق الفلسطينية بعضها عن بعض كما جاء في بنود صفقة القرن الأمريكية وإفساح المجال أمام فصل وسط الضفة الغربية وشمالها عن جنوبها، وتقويض أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة".

وأضافت الوزارة أن ذلك "يُوجه ضربة قاصمة لجميع الجهود الدولية الرامية الى إطلاق عملية سلام ومفاوضات جدية تفضي إلى تطبيق مبدأ حل الدولتين، ويعتبر استهتاراً إسرائيلياً رسمياً بالشرعية الدولية وقراراتها".

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي وعلى رأسها مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي وكافة الدول التي تدعي الحرص على تحقيق السلام سرعة التحرك لوقف "الأطماع الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية".

واعتبرت الخارجية الفلسطينية أن "عدم معاقبة دولة الاحتلال على انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة يشجعها وفي ظل صفقة القرن على مواصلة تماديها في تكريس الاحتلال وتعميق الاستيطان، تمهيداً للإعلان عن قرارات ضم واسعة النطاق للأرض الفلسطينية المحتلة".