إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الأربعاء 18 مارس 2020 / 17:36

إنفوغراف24: فيروس كورونا يُفعل حالة الطوارئ في العالم العربي

24 - بلال أبو كباش

يستمر فيروس كورونا في الانتشار بالعالم العربي تاركاً آثاراً كبيرة على جميع مناحي الحياة، ومعلقاَ أنشطة عدة، ما دفع عدداً من الدول العربية، لاتخاذ إجراءات صارمة لمنع تفشيه، وصلت إلى حد فرض حالة الطوارئ، أو قانون الدفاع العام، كما في الأردن أمس، بعد ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات.

تعطلت حركة عجلة الحياة جزئياً، وتوقفت مطارات كثيرة، وتعطل العمل في قطاعات حكومية، وخاصة وتوقفت المدارس والجامعات، وأغلقت دور العبادة، ومراكز التسوق، وقيدت حركة التنقل بشكل كبير، كما فُرض الحجر الصحي على أعداد كبيرة من القادمين من خارج هذه الدول، مدة أسبوعين في إجراء احترازي لمنع انتشار الفيروس، وورغم اشتراكها في الطوارئ والتحرك، إلا أن الردود على الفيروس اختفلت من دولة إلى أخرى.

قطر
سجلت الدوحة أعلى عدد من الإصابات بين الدول العربية، ووصلت الحصيلة اليوم الأربعاء  إلى 442 إصابة لكن دون وفيات، وتقول وزارة الصحة القطرية، إن معظم الإصابات الجديدة سجلت بين العمالة الوافدة التي كانت تحت الحجر الصحي، أو لإصابة مواطنين عائدين من السفر، خاصةً من إيران. 

وأعلنت قطر، تعليق جميع الرحلات القادمة إليها، اعتباراً من اليوم الأربعاء ولمدة أسبوعين في محاولة لوقف تفشى فيروس كورونا.

وقررت الحكومة أيضاً تعليق الدارسة، وإغلاق محلات بيع التجزئة، وفروع البنوك في المجمعات التجارية، ومراكز التسوق، باستثناء محلات ومنافذ بيع الأغذية والصيدليات، إلى ذلك جانب إيقاف أنشطة الأندية الصحية في الفنادق.


مصر
احتلت مصر المرتبة الثانية بين الدول العربية في عدد الإصابات المسجلة، التي بلغت اليوم الأربعاء، 196، فيما بلغ عدد الوفيات 6.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت الماضي، قراراً بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات المصرية، لمدة أسبوعين. وقررت الحكومة المصرية تعليق حركة الطيران في كافة المطارات من الخميس المقبل إلى 31 مارس (آذار) الجاري، وحظرت الشيشة، وأغلقت الأسواق الشعبية.


السعودية
احتلت السعودية المرتبة الثالثة في عدد الإصابات التي ارتفعت إلى 171، لكن دون وفيات، واتحذت المملكة قرارات مهمة لمواجهة انتشار الفيروس من أبرزها تعليق الحضور إلى مقرات العمل في كافة الجهات الحكومية والخاصة 16 يوماً، عدا القطاعات الصحية، والأمنية والعسكرية، ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم.

وأغلقت الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، باستنثاء الصيدليات وفضاءات الأنشطة التموينية الغذائية.

وأصدرت هيئة كبار العلماء في السعودية من جهتها قراراً بحظر الصلاة في المساجد، في إطار جهود احتواء وباء كورونا، مع استثناء الحرمين الشريفين.


البحرين
جاءت البحرين في المرتبة الرابعة بـ 167 إصابة، ووفاة وحيدة، واتخذت الحكومة قرارات عدة أبرزها تطبيق العمل عن بعد في بعض الجهات،وإيقاف الدراسة في المدارس الحكومية، والخاصة، ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، وشملت القرارات، إغلاق دور السينما، والمراكز الرياضية الخاصة ومقاهي الشيشة.

ومن الاجراءات الاحترازية الجديدة أيضاً فحص جميع المسافرين القادمين عبر منافذ المملكة المختلفة وتطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً عليهم.

العراق
العراق خامس الدول العربية في عدد الإصابات، التي بلغ عددها اليوم 154 إصابة، و11 وفاة.

وبدأ سريان حظر التجوال في بغداد اليوم، في ظل انتشار كثيف للقوات العراقية في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

ووفق بيان للحكومة العراقية، ستستمر إجراءات الحظر أسبوعاً، ستغلق بموجبها المطارات، وتعلق الرحلات الداخلية والخارجية، وتغلق الحدود البرية، ويتوقف فيها الدوام الرسمي في الوزارات والدوائر الحكومية، وتُغلق فيها الحدود الإدارية بين بغداد والمحافظات الأخرى، ومنع أي شكل من أشكال التجمعات في المناسبات الخاصة والعامة، وتسيير فرق طبية للفحص الطبي في المنازل لمنع تفشي الفيروس.

الكويت
وفي الكويت، السادسة على مؤشر فيروس كورونا عربياً، بلغت الإصابات اليوم 142، واتخذت الحكومة إجراءات مبكرة لمواجهة الفيروس من أبرزها تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة، والكليات العسكرية، ومراكز وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مدة أسبوعين ابتداءً من 1 مارس (آذار) الجاري، وحتى إشعار آخر، إضافة إلى العمل بالحجر الصحي المؤسسي لمدة 14 يوماً للقادمين من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وإسبانيا، وفرنسا، ومصر، والصين وهونغ كونغ، وكوريا الجنوبية، وإيطاليا، والعراق، وإيران.

وأكد بيان حكومي "تطبيق الحجر الصحي المنزلي الإلزامي لمدة 14 يوماً للقادمين إلى مطار الكويت الدولي من باقي دول العالم".

لبنان
وفي لبنان، سابع الدول العربية بلغ عدد الإصابات 133 وارتفعت الوفيات إلى 4 اليوم الأربعاء، 
وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، يوم الأحد، التعبئة العامة وحالة الطوارىء الصحية، لمواجهة فيروس كورونا، إضافة لتعليق التعليم في البلاد.

الإمارات
أما الإمارات، الثامنة عربياً، بـ 113 إصابة، دون وفيات، فقررت الإمارات تعليق الرحلات الجوية لبعض الدول التي شهدت ارتفاعاً في عدد المصابين بالفيروس، وتضمنت الإجراءات الاحترازية تفعيل العمل عن بعد لبعض الفئات، وتعليق الدراسة، وتعزيز التعلم عن بعد، وتأجيل الفعاليات المبرمجة في مارس (آذار) الجاري، وإغلاق الأماكن الترفيهية والسياحية، وحظر الشيشة في المقاهي والمطاعم، إضافة إلى إرساء خطة تعقيم وتنظيف لوسائل النقل العام والمدارس والفضاءات العامة.

وأعلنت السلطات الإماراتية بعد ظهر اليوم الأربعاء، منع مواطنيها من السفر إلى الخارج، وتعليق إجراءات الحصول على تأشيرات عند الوصول إلى مطاراتها.


الجزائر
وفي الجزائر التاسعة عربياً، بلغ عدد الإصابات 67، والوفيات 5 اليوم الأربعاء، واتخذت الجزائر قرارات عدة لمواجهة الفيروس، أبرزها توقيف الرحلات إلى الصين، وإيطاليا، قبل أن تتفق الخميس مع المغرب على تعليق الرحلات الجوية بينهما إلى حين احتواء أزمة فيروس كورونا، وتعليق الرحلات من وإلى أوروبا.

كما منعت الحكومة كافة التجمعات الرياضية، والسياسية، والاجتماعية في البلاد، إضافة لإغلاق المدارس والجامعات والمساجد للحد من كورونا.

المغرب
وفي المغرب العاشر عربياً، فسجلت 49 إصابة ووفاتين، واتخذت الحكومة المغربية إجراءات عدة لمواجهة الفيروس، تراوحت بين توقيف الدراسة في المدارس والجامعات، والإغلاق المؤقت للمساجد، وتعليق الجلسات بمختلف محاكم المملكة، إضافة إلى مجموعة من الإجراءات في مجالات النقل العمومي، وإغلاق المحلات العمومية غير الضرورية.

الأردن
أما الأردن الذي جاء في المرتبة 11 عربياً فسجلت فيه 48 إصابة، ولكن الحكومة أعلنت أمس الثلاثاء، تفعيل قانون الدفاع العام وحظر التجوال، ونشر الجيش على مداخل المدن للتصدي للفيروس، ووقف التعليم، وإغلاق دور العبادة، إضافة لإغلاق الدوائر العامة والخاصة في جميع أنحاء المملكة.

فلسطين
وجات فلسطين في المرتبة 12، بعد  تسجيل44 حتى اليوم الأربعاء، واتخذت السلطة الفلسطينية إجراءات لمواجهة كورونا منها، تفعيل خطة الطوارئ في أريحا، وبيت لحم، والأغوار، وتوقيف المدارس والجامعات، وإغلاق المساجد ودور العبادة. 

عُمان
وحلت عُما في المرتبة 13 بين الدول العربية بعد تسجيل 33 إصابة فيها، وقررت مسقط تعليق جميع التجمعات والفعاليات والمؤتمرات، وإغلاق جميع المواقع السياحية، ومنع التجمعات في الأماكن العامة بما فيها التجمعات على الشواطئ، وأماكن التنزه مثل الأودية، والجبال، والرمال، والشلالات، والعيون المائية. إضافة لإغلاق جميع الجوامع والمساجد، إلا لرفع الأذان وإغلاق جميع دورعبادة غير المسلمين.

تونس
وجات تونس في المرتبة الـ14، بعج تسجيل إصابة، وأعلنت فيها مساء أمس حظر التجول في البلاد بين السادسة مساء والسادسة صباحاً، ابتداء من اليوم الأربعاء، وفرض إغلاق تام للحدود.

السودان
وفي السودان الذي سجل إصابة ووفاة فقط، حتى اليوم الأربعاء، فتقرر فرض حالة الطوارئ الصحية في البلاد، وإغلاق كل المطارات، والمعابر، باستثناء شحن المساعدات والشحن التجاري، وسط مخاوف من تفشي الفيروس.

الصومال
أما الصومال فتذيلت القائمة مسجلة إصابة واحدة، دون إعلان إجراءات معينة لمكافحة الفيروس.