إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الأحد 22 مارس 2020 / 17:30

إنفوغراف: إجراءات أساسية لحياة صحية خلال العزل

24- إعداد: سامي حسين

فرضت العديد من دول العالم إجراءات صارمة على سكانها وصلت إلى منعهم من الخروج من منازلهم في بعض الحالات، للسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد.

وسيضطر الملايين للبقاء في منازلهم لعدة أسابيع، مما يفرض الحاجة إلى خطط صحية تساعد في الحفاظ على صحتهم، وتعزيز نظام المناعة لديهم لتفادي التقاط العدوى بفيروس كورونا والعديد من الأمراض الأخرى.

وفيما يلي مجموعة من الإجراءات الضرورية لتعزيز صحتك خلال فترة العزل الصحي، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية:

البروتينات والمعادن
عند الحديث عن تعزيز مناعة الجسم والانتقال إلى نمط حياة صحي، أول ما يتبادر إلى الذهن هو الحصول على العناصر الغذائية الأساسية، وفي مقدمتها البروتينات والمعادن، وخاصة لدى كبار السن، حث تساعد هذه العناصر على توليد خلايا الدم البيضاء وتعزيز قوة جهاز المناعة.
 
فيتامين د
خلال فترة العزل الصحي يقل تعرض أجسامنا لأشعة الشمس التي تعد مصدراً أساسياً لتصنيع فيتامين د في الجسم، والذي يلعب دوراً أساسياً في بناء العظام وتعزيز المناعة، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، وخاصة الحليب ومشتقات الألبان والبيض.
 
الإكثار من السوائل
يوصي الأطباء بشرب ما بين 1.5 و2 ليتر من السوائل بشكل يومي، ومع اضطرارنا للبقاء داخل المنزل خلال فترة العزل، تقل كمية السوائل التي نخسرها بالتعرق، لذلك نميل في بعض الأحيان إلى تقليل كمية السوائل، ويؤدي ذلك إلى الجفاف في بعض الحالات. والأفضل الالتزام بتوصيات الأطباء وشرب ما بين 6 و8 أكواب من الماء على الأقل.
 
الألياف
تساعد الألياف على تحسين عملية الهضم وتجنب مشاكل الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بالإكثار من الأطعمة الحاوية على الألياف، مثل التفاح والخيار والخضروات الورقية والجزر والذرة والحبوب.

فيتامين بي 12
يرتبط انخفاض مستوى فيتامين بي 12 في الجسم بزيادة احتمال إصابة كبار السن بالنوبات القلبية والخرف، لذلك من الضروري الحرص على تناول أطعمة تحتوي على هذا الفيتامين وفي مقدمتها الخضروات الورقية كالسبانخ والبروكلي.

الرياضة المنزلية
وجدت دراسة نشرت في عام 2018 في مجلة علم وظائف الأعضاء، أن كبار السن الأصحاء غير النشطين لمدة أسبوعين، قد عانوا من فقدان لكتلة العضلات في الأطراف السفلية، ناهيك عن اكتساب الوزن الزائد وضعف المناعة لذلك من الضروري ممارسة الرياضة والحفاظ على نمط حياة أكثر نشاطاً حتى خلال فترة العزل الصحي في المنزل.

وهناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها داخل المنزل، دون أن تضطر للذهاب إلى صالات الجيم، مثل تمارين الضغط والدفع على الجدار ورفع بعض الأثقال البسيطة وغير ذلك.
 
صعود السلالم
وجدت دراسة يابانية أن صعود السلالم لمدة 3 دقائق في غضون ساعة إلى ساعتين بعد تناول الطعام، أدى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، كما يساعد على تنشيط عضلة القلب وحرق السعرات الحرارية الزائدة.
 
اليوغا والتأمل
تساعد تمارين اليوغا والتأمل والتنفس العميق على التخلص من المشاعر السلبية كالغضب والتوتر والقلق، لذلك تلعب دوراً هاماً في تحسين الصحة الجسدية والنفسية على حد سواء خلال أزمة فيروس كورونا.

ترك التدخين
أثبتت دراسة حديثة أن المدخنين أكثر عرضة من غير المدخنين للإصابة بفيروس كورونا، ناهيك عن المشاكل الصحية العديدة التي يسببها التبغ، وخاصة للرئتين والقلب، لذلك من الضروري التوقف عن التدخين خلال فترة العزل الصحي، خاصة إذا كنت تقيم مع أشخاص من كبار السن أو الأطفال.

النظافة الشخصية
منذ بداية أزمة كورونا، دأب الأطباء ومنظمات الصحة على التأكيد على أهمية النظافة الشخصية للوقاية من الفيروس القاتل، فهي الإجراء الأهم الذي يمكن أن يحميك من التقاط العدوى، وخاصة غسل اليدين وتجنب ملامسة الوجه وتعقيم وتنظيف الأسطح المعرضة للتلوث.

الضحك
ابحث عن البرامج المسلية والأفلام الكوميدية لمتابعتها خلال فترة العزل الصحي، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الضحك يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من تصلب الشرايين وتنشيط الدورة الدموية وعلاج الأرق وتخفيف الألم.