الخميس 4 يونيو 2020
موقع 24 الإخباري

خلافات في حزب أزرق أبيض على تشكيل حكومة مع نتانياهو بسبب كورونا

زعيم أبيض أزرق بيني غانتس ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو (أرشيف)
زعيم أبيض أزرق بيني غانتس ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو (أرشيف)
تسود خلافات حادة بين قادة حزب كحول لفان، أزرق- أبيض، بزعامة بني غانتس حول تشكيل حكومة طوارئ وطنية لمواجهة فيروس كورونا بزعامة رئيس الوزراء المؤقت زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو.

وتقدم بني غانتس لقادة الحزب باقتراح أخير لمحاولة منع تصدع الحزب، يتضمن تشكيل حكومة طوارئ مؤقتة لمدة نصف عام مع نتانياهو لتتعامل مع أزمة كورونا، ثم التفاوض على تشكيل حكومة وحدة دائمة، على أن تتشكل حكومة الطوارئ بالتساوي بين الحزبين.

وتقم يائير لبيد الرجل الثاني في كحول لفان، باقتراح لتجميد المفاوضات السياسية مع الليكود على تشكيل الحكومة، ودعم كحول لفان لحكومة طوارئ برئاسة نتانياهو من الخارج، على تكون مدتها نصف عام تعمل خلالها على مواجهة فيروس كورونا، ومن ثم يعاد التفاوض على تشكيل الحكومة، إلا أن الاقتراح قوبل بالرفض من أعضاء الكتلة البرلمانية للحزب.

ورد بيني غانتس رد على دعوة نتانياهو لتشكيل حكومة فوراً لمواجهة وباء كورونا، وقال "إن الفجوات بيننا لا تزال كبيرة، وأنا أقاتل من أجل الديمقراطية في إسرائيل، وآمل أن تنضم إلي في هذه الجهود".

وأضاف "الأهم من ذلك، إعلانك بشكل صريح للشعب الإسرائيلي، ضرورة تنفيذ أحكام المحكمة، ومنع الفوضى في إسرائيل، ومن الممنوع الدوس باسم وباء كورونا، على الديموقراطية الإسرائيلية".
T+ T T-