الخميس 9 أبريل 2020
موقع 24 الإخباري

عقوبات أمريكية على داعمين للحرس الثوري الإيراني

وزارة الخزانة الأمريكية (أرشيف)
وزارة الخزانة الأمريكية (أرشيف)
فرضت الولايات المتحدة الخميس، حزمة جديدة من العقوبات على إيران، ضد 20 شركة، ومسؤولين وشركاء أعمال في العراق، تقول إنهم ساعدوا الحرس الثوري الإيراني.

ووفق بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، حول هؤلاء "مساعدات قاتلة" لجماعات إرهابية تدعمها إيران في العراق.

وقالت الوزارة إن الكيانات والأفراد يواجهون اتهامات بغسل أموال، وبيع نفط إيراني للحكومة السورية، وتهريب أسلحة للعراق، واليمن.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين في بيان: "تستخدم إيران شبكة شركات واجهة لتمويل جماعات إرهابية في أنحاء المنطقة، وسرقة موارد بعيداً عن الشعب الإيراني، وتعطي الأولوية لوكلاء إرهابيين على حساب الاحتياجات الأساسية لشعبها".

وتنص العقوبات على منع التصرف في أي ممتلكات أو مصالح لهذه الشركات أو الأفراد داخل الولايات المتحدة، كما تحظر أي معاملات معهم.

وتأتي الخطوة بعد عدة ضربات مميتة من قوات مدعومة من إيران في العراق، وفي الوقت الذي تتعرض فيه واشنطن لضغوط لتخفيف العقوبات، في حين تواجه إيران واحدة من أسوأ حالات تفشي فيروس كورونا في العالم.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران بشكل مستمر منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 2018 من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية في 2015، ثم حملة "أقصى ضغط" التي أعاد بها الرئيس الأمريكي، فرض العقوبات على إيران. 
T+ T T-