الجمعة 27 مارس 2020 / 22:03

دراسة ألمانية لمعرفة المصابين المحصنين من مرض كورونا

تستعد العديد من المعاهد الألمانية لدراسة كبيرة لمعرفة عدد الذين يملكون أجساماً مضادة بعد إصابتهم بفيروس كورونا الجديد والتغلب عليه، حسبما ذكرت مجلة "شبيغل" اليوم الجمعة.

ورغم أنه لم تصدر موافقة على المشروع حتى الآن، يأمل العلماء أن يتمكنوا من تحليل دم أكثر من 100 ألف متطوع بدءا من أبريل (نيسان) المقبل، بحثًا عن أجسام مضادة ضد العامل  الذي يسبب الإصابة بكورونا.

ومن المقرر تكرار الاختبار دورياً لمراقبة تقدم الوباء. وبهذه الطريقة، يريد العلماء تحديد في أي إطار يتفشى الوباء وكم عدد المصابين الذين توفوا بالفعل بسببه.

ومن المتوقع أن تساعد نتائج الدراسة في تسهيل صنع القرار مثل وقت إعادة فتح المدارس أو السماح بتنظيم أحداث جماعية مرة أخرى.

وإذا سار كل شيء وفق الخطة، فقد تكون النتائج الأولى متاحة في نهاية أبريل (نيسان) المقبل، حسب مدير معهد علم الفيروسات في مستشفى شاريتيه الجامعية كريستيان دروستين، بالفعل في مؤتمر صحافي الخميس.

ويأمل العلماء في الحصول على طرق اختبار أكثر دقة في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، الأمر الذي سيسمح بمعرفة إذا كان شخص ما لا يزال معرضاً لخطر الإصابة بالفيروس، وإصابة آخرين من عدمه.