السبت 28 مارس 2020 / 01:43

صندوق الوطن يطلق "موهبتنا ربيع 2020" من خلال التعلم عن بُعد

أطلق صندوق الوطن برنامج "موهبتنا ربيع 2020" من خلال التعلم عن بُعد، تماشياً مع الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على الصحة العامة في الإمارات، وذلك بهدف اكتشاف ورعاية المواهب الإماراتية من ذوي المهارات الذهنية العالية.

وحسب بيان تلقى 24 نسخة منه، حظي البرنامج الذي يأتي ضمن مبادرة "موهبتنا"، بمشاركة 135 من الطلبة الإماراتيين الموهوبين من الصف السادس إلى الحادي عشر، أنهوا 157 مادة في الاسبوع الماضي، وتمكنوا من الاطلاع على المعارف المتقدمة واكتساب مهارات عالية تحفز من قدراتهم الفكرية والعلمية والإبداعية في مجالات مختلفة.

ونفذ البرنامج باستخدام منصة خان أكاديمي الإلكترونية ويركز على مجالين رئيسين هما مجال علوم الفضاء والاقتصاد، وتعرف الطلاب خلال البرنامج في المجال الأول والذي تم إعداده من قبل وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" على مفاهيم جديدة حول النظام الشمسي والكواكب والرحلة إلى المريخ، ودرس الطلبة خصائص الأسواق و العرض والطلب وما يحدث عندما تتغير ظروف السوق في المادة الثانية.

وقال مدير عام صندوق الوطن بالإنابة، أحمد محمود فكري: "نجحنا هذا العام في تقديم البرنامج من خلال منظومة التعلم عن بُعد، ورغم الظروف والتحديات الراهنة كانت نسبة مشاركة وإقبال الطلبة وأولياء الأمور كبيرة وفعالة، وتمكن الطلبة من خلال البرنامج مواصلة تعلم مواد أخرى على المنصة الالكترونية واستغلال فترة إجازتهم للتزود بمهارات القرن الواحد والعشرين. ونهدف من خلال برنامج "موهبتنا" اكتشاف ورعاية طلبة المدارس الإماراتيين الموهوبين لنتمكن من إعداد جيل من العلماء ورواد الأعمال المستقبليين، ليساهموا في إكمال مسيرة التنمية المستدامة في كافة قطاعات الدولة تماشيا مع أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071".

وأبدى الأخوان خليفة وحسين خالد الشامسي إعجابهما بالتجربة واستفادتهما من فرصة التعليم في البرنامج.

وقال خليفة: "سجلت في مادتي اكتشاف الفضاء والاقتصاد الجزئي، وتمكنت من خلالهما الاطلاع على معلومات جديدة وممتعة بعيدة عن المنهاج الدراسي، واكتسبت مهارات كثيرة ستفيدني في الدراسة خاصة بعد تطبيق نظام التعلم عن بُعد".

وأشار حسين إلى أن المعلومات التي حصل عليها من خلال البرنامج كانت قيمة ومكنته من التعرف على تجارب هامة، مثل جهود وكالة "ناسا" في استكشاف الفضاء وخاصة كوكب المريخ إلى جانب اطلاعه على آخر مستجدات البحث العلمي في علم الفضاء.

ووجه والد الطالبين خالد الشامسي، رسالة شكر إلى قيادة الدولة الرشيدة لتمكينها الشباب والاهتمام بطاقاتهم ومواهبهم، وأثنى على اهتمام صندوق الوطن بالموهوبين الإماراتيين، وكل القائمين على البرنامج، قائلاً: "لمست تغييراً كبيراً في فهم وتركز وأداء أبنائي من خلال التعرف على كم المعلومات التي حصلا عليها، وأكرر شكري للقائمين على البرنامج ووفقكم الله جميعاً".

وعن تجربتها في البرنامج قالت الطالبة آمنة خالد: "اخترت مادة الاقتصاد الجزئي، وأرغب في توجيه الشكر للقائمين على برنامج موهبتنا وموقع خان أكاديمي لمنحي هذه الفرصة وتزويدنا بالمهارات والتجارب خاصة فيما يتعلق باتخاذ القرارات الاقتصادية".

وأضافت آمنة "تعرفت من خلال المادة على العالم الواسع للاقتصاد، وأدركت أن الاقتصاد الجزئي يطبق في كل جانب من جوانب حياتنا من شراء المتطلبات الضرورية في حياتنا إلى اتخاذ القرارات التجارية الهامة، وهنا اسمحوا لي أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى عائلي التي عملت على تقديم الدعم اللازم لي، من أجل المضي قدماً في هذا الطريق".

واستطاع صندوق الوطن في 2018-2019 اكتشاف 309 من الموهوبين ورعاية 210 منهم من خلال برامج مختلفة في الربيع والصيف داخل وخارج الدولة بالتعاون مع أعرق المؤسسات الأكاديمية المحلية والعالمية منها، مركز رعاية الموهوبين التابع لجامعة جونز هوبكنز، وجامعة نيويورك أبوظبي، وجامعة خليفة، وجامعة عجمان وجامعة ستانفورد وغيرها من المؤسسات التعليمية من أجل توفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار لتعزيز روح التحدي والمنافسة لدى الطلبة وتبني مهاراتهم القيادية ليصبحوا رواد الوطن في كافة المجالات ولبنة أساسية في بناء اقتصاد وطني معرفي مستدام.