السبت 28 مارس 2020 / 19:22

هل تقام الدوريات الأوروبية في الصيف بعد تأجيل يورو 2020؟

تعيش الكرة الأوروبية أوضاعاً قد تبدو الأكثر صعوبة على مستوى العالم، رغم أن غالبية الدوريات في جميع أنحاء العالم توقفت، إلا أن "القارة العجوز" تعد الأكثر تضرراً من الجوانب كافة.

ويعد الضرر الأساسي لا شك على المستوى الصحي، بعدما تصدرت القوى العظمى لقارة أوروبا، السجل الأسوأ في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وأبرزها إيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

في المقابل على الجانب الرياضي تعد هذه الدول هي الأكثر تقدماً على مستوى كرة القدم على مستوى العالم، ويتم إطلاق على الدوريات الخاصة بها اسم الدوريات الخمسة الكبرى، لما تضمه من أغلى اللاعبين مقارنة بجميع الدوريات الأخرى.

وتأثرت هذه الدول على الجانب الاقتصادي بشكل كبير، بسبب إيقاف الدوريات بها، إضافة إلى البطولة الأهم على مستوى العالم للأندية، وهي دوري أبطال أوروبا، حيث أن هذه البطولات تدر دخلاً كبيراً، يجعل كرة القدم صناعة حقيقية، تلقى ضربة موجعة بتوقفها حتى أجل غير مسمى.

ومع عدم اتضاح الرؤية بالنسبة إلى إمكانية استئناف هذه الدوريات من عدمها، باتت العديد من الدول الأوروبية، تفكر فيما يمكن أن تصل إليه بعد التخلص في المقام الأول من أثار جائحة فيروس كورونا.

وتعمل اتحادات كرة القدم في هذه الدول على حدٍ سواء خلال هذا المرحلة، على الوصول للسيناريو الأنسب الذي يخفف من حدة الأضرار التي خلفها الفيروس التاجي.

ويعد خيار إلغاء المسابقات فكرة مطروحة بقوة، ولكن محاولات جادة لتجنب هذا الحل الكارثي على المستويين الرياضي والاقتصادي، بينما هناك اتجاهات بوضع سيناريوهات مختلف لاستئناف المسابقات بشكل طبيعي، والعودة للعب في أقرب وقت ممكن، مع إبلاغ الأندية بأن تكون جاهزة لاستئناف الموسم في أي وقت.

وأحد أبرز السيناريوهات هو العودة للعب في شهر مايو (آيار) المقبل والانتهاء من الموسم في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) المقبلين، مع استمرار غياب الجمهور، ولكن هذا السيناريو يفتح الباب لإقامة الدوريات الأوروبية في فصل الصيف على غير العادة.

ولا شك أنه بعد تأجيل يورو 2020 وكوبا أمريكا، لم يعد هناك ضغطًا على المسؤولين في الدوريات الأوروبية المختلفة لإنهاء الموسم بنهاية شهر يونيو (حزيران)، وهذا الأمر يعني أن بعض الدوريات يمكن أن تنتهي في أغسطس (آب) أو سبتمبر(أيلول).