الخميس 4 يونيو 2020
موقع 24 الإخباري

"الخارجية" تدعم فناني الإمارات بشراء أعمالهم التشكيلية

تحت رعاية وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، بدأ مكتب الدبلوماسية العامة والثقافية التابع للوزارة تنفيذ مبادرة لدعم الحركة الفنية والتشكيلية في الدولة.

تتمثل المبادرة بشراء مجموعة من اللوحات التشكيلية الفنية التي تحمل توقيع فنانين إماراتيين محترفين وواعدين وذلك بقيمة مليون ونصف المليون درهم.

دعم للمساهمين
وقال وزير دولة - المشرف على هذه المبادرة - زكي أنور نسيبة إن "المرحلة المقبلة ستتضمن ابتياع لوحات فنية من صنع الفنانين المحليين المقيمين في الدولة منذ مدة طويلة، وأضاف: "نود إيصال دعمنا لكل من ساهم في إثراء المشهد الفني و الثقافي في دولة الامارات".

ودعا الجميع إلى دعم الجهود الحثيثة التي تبذلها القيادة الرشيدة لتعزيز القطاع الثقافي في دولة الإمارات، وترسيخ الآفاق الثقافية والفنية الغنية في البلاد، مشيراً إلى أنه وفي ظل إغلاق العديد من المعارض الفنية والمتاحف، فإن هذه هي الفترة المثلى لدعم الجميع للفنانين.

وقال نسيبة إنه مع إلغاء العديد من الفعاليات الفنية التي كان من المقرر عقدها خلال هذا الموسم أردنا أن نرسل لفنانينا رسالة تعبر تضامننا معهم".

الدبلوماسية الثقافية الإماراتية 
وأوضح أن هذه الأعمال الفنية ستلعب دوراً هاماً في تعزيز الدبلوماسية الثقافية الإماراتية في الخارج وذلك من خلال عرضها في عشر من السفارات والبعثات الإماراتية حول العالم بعد انقشاع هذه الأزمة الصحية العالمية منوها إلى أن الحكومة الإماراتية ستواصل من أجل اقتناء المزيد حتى يتم عرض الأعمال الفنية المحلية في غالبية سفاراتها في مختلف أنحاء العالم.

ولفت نسيبة إلى أن بداية عرض هذه الأعمال الفنية الإبداعية ستكون في "السركال أفينيو" الذي يعد واحدا من أبرز المناطق الإبداعية الحاضنة للفعاليات الثقافية في دبي، وذلك ضمن معرض رقمي خلال الشهر القادم.

وقال زكي أنور نسيبة: "تخفيفاً للآثار التي أوجدتها الأزمة الأخيرة إرتأينا إطلاق هذا المشروع في هذه الفترة الحرجة بالنسبة للجميع والذي يشكل رسالة تمثل تقديرنا العميق ودعمنا لفنانينا المحليين وتأكيدا منا على كونهم جزءا أساسيا من هويتنا الوطنية".

وأضاف "جرى تكوين لجنة من المؤرخين والخبراء الفنيين وأمناء المتاحف ليقدموا أراءهم حول طبيعة الأعمال الفنية التي تمثل التقاليد الفنية الإماراتية المتنوعة بالشكل الأمثل إلى جانب استشارة دبلوماسيينا حول طبيعة المشهد الفني في كل دولة لنتمكن من اختيار اللوحات الفنية التي تناسب سفاراتنا في كل منها".
T+ T T-