أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي (أرشيف)
أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي (أرشيف)
الإثنين 30 مارس 2020 / 19:12

مخاوف كبيرة على حياة الأسرى الفلسطينيين بعد إصابة سجانين بفيروس كورونا

٢٤-القدس-علي عبيدات

قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين، إن "هناك مخاوف كبيرة على مصير 5 آلاف أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي، عقب إعلانه عن تسجيل مزيد من الإصابات بين صفوف سجانيه ومحققيه بفيروس "كورونا" المستجد.

وأكد أن مخاوف انتقال عدوى الفيروس للأسرى تزداد حدتها، خاصة مع صعوبة الحصول على معلومات تتعلق بظروفهم في الآونة الأخيرة، بسبب إجراءات العزل الإضافية التي فرضتها إدارة سجون الاحتلال، ومنها وقف زيارات عائلاتهم والمحامين.

وجدد نادي الأسير مطالبته للمنظمات الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر كجهة اختصاص، القيام بدور أكثر فاعلية من خلال زيادة طاقمه العامل في فلسطين، تلبيةً لاحتياجات الظرف الراهن.

وتحقيق إمكانية الاطمئنان على الأسرى، وطمأنة عائلاتهم، والضغط من أجل وجود لجنة طبية دولية محايدة تُشارك في معاينة الأسرى والتأكد من سلامتهم، كون أن المعلومات التي تصدر حتى الآن مصدرها إدارة سجون الاحتلال، والتي عملت على مدار العقود الماضية على طمس الحقيقة، ومحاربة رواية الأسرى.

وكان الأسرى قد أكدوا عبر رسائل عدة، أن إدارة سجون الاحتلال لم توفر أي من الإجراءات والتدابير اللازمة داخل الأقسام المغلقة والمكتظة بالأسرى، وبدلاً من أن تقوم بإجراءاتها لمنع تفشي الفيروس، أقرت إجراءات تنكيلية بحقهم، وعلى إثرها أرجعوا وجبات الطعام وأغلقوا الأقسام كخطوة احتجاجية أولية.
  
ويُشار إلى أنه من بين (5000) أسير، (700) أسير مريض، و(200) أسير يعانون أمراضاً مزمنة، بالإضافة إلى (180) طفلاً، و(41) أسيرة.