زعيم تحالف يمينا نفتالي بينت (أرشيف)
زعيم تحالف يمينا نفتالي بينت (أرشيف)
الإثنين 30 مارس 2020 / 20:38

بينت يهدد بإسقاط نتانياهو إذا تم تجاهله في الحكومة المقبلة

24 – رام الله

هدد زعيم تحالف "يمينا" الذي يقوده نفتالي بينت، اليوم الإثنين، بالإطاحة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إذا شكل حكومة يسارية في ظل التوافق بين نتانياهو وزعيم حزب "كحول لفان" بيني غانتس، من أجل تشكيل حكومة وحدة في إسرائيل.

وقالت صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية إن "بينت هدد بالجلوس مع المعارضة، إذا لم يترك نتانياهو له ولحزبه من الحقائب الوزارية وشكل حكومة يسارية".

وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك انزعاجاً لدى الكتلة اليمينية من سحب نتانياهو لغالبية المقاعد التي كانت مخصصة لها من أجل منحها لحزب غانتس، ضمن اتفاق الشراكة بين الطرفين لتشكيل حكومة وحدة.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن "تحالف يمينا يرى أن نتانياهو باع حقيبة الأمن، والاتصال، والاقتصاد إلى كتلة اليسار، فهو عملياً يشكل حكومة يسارية".

وقالت القناة الإسرائيلية الثانية، إن "الحكومة الإسرائيلية القادمة ستكون من أكبر الحكومات الإسرائيلية وستضم أكثر من 34 وزيراً، كما أنه سيتم تعيين غانتس وزيراً للأمن خلال الفترة الاولى، وفي الفترة الثانية سيتولى الوزارة اشكنازي.

وأضافت، أن حزب الليكود سيحصل على وزارة الأمن الداخلي، والمواصلات، والتربية التعليم التي ستبقي لتحالف أحزاب اليمين، وزارات الطاقة والبيئة والإسكان والاستخبارات والتعاون الإقليمي، فيما سيحصل حزب "أزرق أبيض" على وزارة القضاء، والاتصال، ووزارة شؤون القدس، ووزارة الشتات، والزراعة، والعلوم، والرفاه، والسياحة، والثقافة، ووزارة المساواة الاجتماعية، بحسب ما نقلت قناة "i24 نيوز" الإسرائيلية الناطقة بالعربية.