صحف عربية (24)
صحف عربية (24)
الثلاثاء 31 مارس 2020 / 12:17

صحف عربية: كورونا لم يردع أردوغان عن سياسته

24 - معتز أحمد إبراهيم

تستمر تركيا في سياستها المشبوهة مستغلة أزمة كورونا العالمية، إذ استغلت أنقرة الأزمة لتهريب أموال طهران، إضافة إلى تحقيق أهداف عسكرية وسياسية أخرى مشبوهة في ليبيا، وسوريا.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، تدخل ليبيا في أزمة صحية جديدة بسبب فيروس كورونا.

عمليات مشبوهة
تطرقت صحيفة "العرب" إلى العمليات المالية المشبوهة لعدد كبير من الإيرانيين بمساعدة تركيا.

وقالت الصحيفة، إن أعداداً متزايدة من الإيرانيين يخرقون العقوبات لشراء ممتلكات في تركيا والمطالبة بالجنسية التركية، في ظاهرة تكشف تواطؤ تركيا رسمياً مع تهريب الأموال الإيرانية بشكل منظم.

ونقلت الصحيفة عن تقارير غربية تحايل الإيرانيين على العقوبات الدولية المفروضة على طهران من أجل تهريب الأموال من حساباتهم في إيران إلى الخارج، عبر حوالات بتقنية عالية دون المرور بأنظمة تخضع لرقابة وزارة الخزانة الأمريكية، لتصرف هذه الحوالات بواسطة مكاتب في إسطنبول مرتبطة بنوك طهران.

كارثة تركية
ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في تركيا إلى 9982، و131 وفاة، كشف حجم التقصير الرسمي وإصرار الحكومة التركية، على الاستمرار في سياستها القديمة، لتفادي الاضطرار لدفع مقابل سياسي باهض.

وحذر طبيب جراحة القلب والأوعية الدموية الأستاذ الدكتور بينكور سونميز من تزايد الأرقام بالبلاد قائلاً: "نحن نتجه إلى كارثة كبيرة فعلاً".

ونقل موقع "أحوال تركية" الإخباري عن سونميز أن تركيا وقعت في الخطأ نفسه الذي سبق أن وقعت فيه إيطاليا عندما استهترت بأمر وباء كورونا.

وحذر البروفيسور بينكور سونميز من توسع الكارثة، في ظل تضاعف الإصابات، ورفض الحكومة التركية التدخل الجدي، مؤكداً أن المنظومة الصحية في تركيا ستنهار تمامًا إذا لم تقدم الحكومة المساعدات اللازمة للمستشفيات بصورة عاجلة.

رحلات مشبوهة
وفي ليبيا كشف مسؤول في القيادة العامة للجيش الليبي، رصد رحلتين جوّيتين بين مطار إسطنبول ومطاري مصراتة ومعيتيقة بالعاصمة طرابلس في الساعات الـ48 ساعة الماضية.

وأشارت صحيفة "عكاظ" السعودية إلى انطلاق الرحلتين رغم تعليق الرحلات الجوية والطيران بين تركيا وليبيا، في إطار إجراءات منع انتشار فيروس كورونا.

ونقلت الصحيفة عن مدير جهاز الرصد والمتابعة غيث أسباق، أن طائرة مدنية للخطوط الليبية أقلعت من مطار طرابلس نحو مطار إسطنبول قبل أن تعود بعد نقل حمولتها، مضيفاً أن طائرة أخرى غادرت مطار مصراتة إلى إسطنبول ثم عادت إليه، في رحلات غير مسجلة وغير معلنة وحمولتها مجهولة.

ورجح أسباق، وفقاً للصحيفة، نقل الطائرات أسلحة ومعدات عسكرية ومرتزقة سوريين، بالتزامن مع تصاعد المواجهات العسكرية بين قوات الجيش ومليشيات قوات الوفاق في الغرب الليبي، وبعد الخسائر البشرية واللوجستية التي لحقت بالميليشيا.

الأزمة الليبية
وفي ليبيا أيضاً أشار موقع "اندبندنت عربية" إلى ترنح حكومة الوفاق بين مطرقة خلافات الميليشيات المتحالفة معها، وسندان كورونا الذي بدأ يتفشى في ليبيا.

وقال الموقع، إن هناك شكوكاً متزايدة بشأن قدرة الحكومة على مكافحة خطر الوباء، وإصرارها على مواصلة التركيز على العمليات الحربية، ما دفع بالمدنيين في مناطقها إلى الإعراب عن سخطهم وتململهم الذي وصل إلى المسلحين أيضاً.

ونقل الموقع عن سكان في مصراتة أبرز المدن المؤيدة للوفاق، تنامي السخط على حكومة طرابلس بعد مقتل عدد من أبناء المدينة في صفوف الميليشيات، والذي بلغ 31 قتيلاً في معركة واحدة في أبوقرين، 130 كم غرب سرت، مساء السبت الماضي.