جهاز تنفس اصطناعي لإنعاش مرضى كورونا (تعبيرية)
جهاز تنفس اصطناعي لإنعاش مرضى كورونا (تعبيرية)
الثلاثاء 31 مارس 2020 / 12:57

الذكاء الاصطناعي يتوقع حاجة مريض كورونا لجهاز تنفس

طوّر باحثون برنامج كومبيوتر يتنبّأ بدقة بمدى شدة أعراض الإصابة بفيروس كورونا، ويتوقّع حاجة المريض إلى استخدام جهاز تنفس اصطناعي خلال أسبوع من الفحص. ويعتمد برنامج الذكاء الاصطناعي على 3 بيانات، هي: مستوى الهيموغلوبين، ودرجة الألم العضلي، والتغير في مستوى إنزيم ALT بالكبد.

قياس التغير في أحد إنزيمات الكبد، ومستوى الهيموغلوبين، وشدة ألم العضلات يتيح التنبؤ بمدى حاجة المريض إلى تنفس اصطناعي خلال أسبوع من الفحص

وتم تطوير هذه الأداة في معهد كورانت للعلوم الرياضية بجامعة نيويورك، وأظهرت الأبحاث أن دقة التنبؤ بحاجة المريض الذي يثبت فحصه أنه مصاب بكورونا إلى جهاز تنفس اصطناعي تصل إلى 80 بالمائة.

وبحسب دورية "كومبيوتر، ماتريالس، أند كونتينوا" التي نشرت نتائج الأبحاث، لا يعتمد برنامج الذكاء الاصطناعي الذي تم تطويره على عمر أو سن المصاب بالفيروس، على الرغم من أن التقارير الطبية تشير إلى أن الكثير من المصابين الرجال فوق سن الـ 60 يحتاجون إلى جهاز التنفس الاصطناعي، فقد تبين أن قياس التغير في مستوى إنزيم الكبد أكثر دقة.

ويتوقع فريق البحث إضافة مزيد من التطوير إلى برنامج الكومبيوتر ليتنبأ منذ الفحص بمدى حاجة المريض إلى الإقامة في مستشفى، أو استخدام جهاز تنفس اصطناعي، أو إمكانية عودته إلى البيت.