طائرة لإير كندا في ورشة صيانة (أرشيف)
طائرة لإير كندا في ورشة صيانة (أرشيف)
الثلاثاء 31 مارس 2020 / 13:46

"إير كندا" تضع أكثر من 16500 موظف في بطالة بسبب كورونا

أعلنت شركة "إير كندا" للطيران أمس الإثنين، وضع أكثر من 16500 موظف، أي نصف موظفيها، في بطالة تقنية، وتقليص أنشطتها بين 85 و90% في الفصل الثاني من العام بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأوضحت شركة الطيران الكندية الأولى التي تضررت كثيراً من الأزمة، في بيان أن هذه التدابير الموقتة ستشمل 15200 عامل و1300 موظف إداري اعتباراً من 3 أبريل(نيسان) المقبل.

وأعلنت الشركة أعلنت في الأسبوع الماضي تعليق عمل أكثر من 5100 موظف من طواقم الطائرات بينهم 1500 في شركة "إير كندا روج" المنخفضة الكلفة والتابعة لها.

ونقل البيان عن رئيس الشركة كالان روفينيسكو: "بما أنه يستحيل تحديد حجم ومدة الوباء ، فإن الأمر يتطلب رداً شاملاً واسع النطاق"، وأضاف "وضع هذا العدد من الموظفين في بطالة تقنية هو قرار مؤلم للغاية لكنه ضروري نظراً للانخفاض الحاد في أنشطتنا لبعض الوقت".

وأعلنت الشركة أنها ستقلّص أنشطتها بين 85 و90% في الفصل الثاني من 2020، مقارنة مع الفصل نفسه من العام الماضي، وسينفذ البرنامج لتخفيض التكاليف لتوفير ما لا يقلّ عن 500 مليون دولار، وسيتنازل كبار قادة الشركة عن جزء من رواتبهم، كما سيتخلى رئيس الشركة ومدير المالية عن كامل راتبيهما مؤقتاً.

وعلّقت "إير كندا" معظم رحلاتها الدولية بما في ذلك إلى الولايات المتحدة بعد الإغلاق الموقت للحدود بين الولايات المتحدة وكندا لمحاولة الحدّ من تفشي الفيروس، وتواصل الشركة أنشطتها في كندا، لكنها قلّصت عدد المطارات التي تستخدمها من 62 إلى 40.