الإثنين 13 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

مطالب فلسطينية للإفراج عن الأسرى في ظل كورونا

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات (أرشيف)
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات (أرشيف)
طالبت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم الثلاثاء، بتدخل دولي للضغط على إسرائيل للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في سجونها، في ظل خطر فيروس كورونا.

وحث أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات في رسائل، على الضغط على إسرائيل للاستجابة لمطالب وحقوق الأسرى المشروعة بموجب القانون الدولي، وإطلاق سراح الأكثر ضعفاً وتضرراً.

وحذر من الخطر الذي يشكله فيروس كورونا على الأسرى المسنين والقصر والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، أو من أمراض مزمنة والمعتقلين الإداريين.

ووجهت الرسائل إلى أمين عام الأمم المتحدة، والمفوضة السامية لحقوق الإنسان، ووزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وإلى أمين عام جامعة الدول العربية، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي.

واشتكت الرسائل من السجون الإسرائيلية التي تفتقر إلى أسس الصحة العامة، والمعاناة من سياسة الإهمال الطبي المتعمد، وانعدام الأطباء، والعلاج، والأجهزة الطبية، ومواد التنظيف.

وأشارت إلى إجراءات تعسفية اتخذتها سلطات السجون ضد الأسرى، بحرمانهم من أكثر من 140 صنفاً، تشمل مواد التنظيف، والمعقمات، والمواد الغذائية، وغيرها من المواد في هذا الوقت الاستثنائي تنذر بكارثة فاجعة بحق أكثر من 5 آلاف أسير وأسيرة.

وقال نادي الأسير الفلسطيني أمس الإثنين، إن هناك مخاوف كبيرة على مصير الأسرى عقب إعلان إصابات جديدة، بين المحققين والسجانين بفيروس كورونا.

ونبه في بيان إلى مخاوف من انتقال عدوى الفيروس للأسرى، خاصة مع صعوبة الحصول على معلومات تتعلق بظروفهم في الآونة الأخيرة، بسبب إجراءات العزل الإضافية ووقف زيارات عائلاتهم والمحامين.
T+ T T-