الثلاثاء 31 مارس 2020 / 19:02

"تنفيذي الشارقة" يعلن حزمة من المحفزات لدعم الجهات الحكومية والخاصة

أكد ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، أن حكومة الإمارات بشكل عام وحكومة الشارقة على وجه الخصوص أولت لصحة وسلامة المواطن والمقيم أهمية قصوى واتخذت في سبيل هذه الغاية سلسلة من الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال ترؤس الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، صباح اليوم الثلاثاء، لاجتماع المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة والذي عقد عن بعد بحضور نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي.

وأشار إلى أن "الرؤية الحكيمة لعضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، في دعم المنظومة الذكية والاستثمار في التقنية الحديثة، كان له بالغ الأثر اليوم في ظل الظروف الراهنة، مما سهل عمل المؤسسات والدوائر والهيئات الحكومية والعلمية في الشارقة والعاملين فيها من خلال تفعيل منظومة العمل عن بعد والدراسة عن بعد".

ونقل توصيات حاكم الشارقة بتقديم كافة التسهيلات الخدمية للمراجعين وتسخير كافة السبل الكفيلة بإنجاز أعمالهم وتوفير احتياجاتهم دون تعطيل لمصالحهم، وتوصيته كذلك بأبنائه الموظفين والاهتمام بهم واتخاذ القرارات المناسبة التي تصب في مصلحتهم والحفاظ على صحتهم.

كما نقل ولي العهد شكر حاكم الشارقة للعاملين في القطاعات الصحية والوقائية والأمنية في جميع إمارات الدولة وكذلك فرق العمل والمتطوعين الذين يباشرون أعمال التعقيم الوطني للحد من انتشار هذا الوباء.

وتوجه ولي عهد الشارقة باسمه ونيابة عن أعضاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة بخالص الشكر والتقدير لولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على ما تفضل به من توجيه بإنشاء مراكز مسح من المركبة لفحص فيروس كورونا المستجد على مستوى الدولة، وعلى جهوده المخلصة والمتواصلة في الاطمئنان على كافة الإجراءات الصحية والغذائية والتعليمية والأمنية لجميع أفراد المجتمع.

كما توجه ولي عهد الشارقة خلال الاجتماع بتقديم الشكر لأفراد المجتمع على تجاوبهم الفعال والايجابي مع حملة التعقيم الوطني، ومؤكداً لهم بأنه "رغم هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العالم إلا أننا سنخرج منها ونحن أكثر استعداداً وجاهزية على كافة الأصعدة، وعلينا الالتزام بالتعليمات التي تصدرها الجهات المختصة التي تعمل طواقمها ليلاً ونهاراً من أجل راحة المواطنين والمقيمين".

المحفزات
ووفقاً لذلك، أعلن المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة خلال جلسته عن حزمة من محفزات حكومة الشارقة لدعم الجهات الحكومية والخاصة وقطاعات الأعمال والأفراد التي تنبثق من حرص المجلس على تعزيز استمرارية التنمية في مختلف المجالات والتخفيف من حدة التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها العالم في هذه الفترة، وجاءت المحفزات كالتالي:

الإعفاء من الرسوم لمدة ثلاثة أشهر للمنشآت الاقتصادية التي تجدد ترخيصها من 1 يناير (كانون الثاني) 2020 ولغاية 31 ديسمبر (كانون الأول) 2020.

وخفض قيمة المخالفات المرورية بنسبة 50% وإلغاء النقاط المرورية المرتكبة قبل تاريخ 31 مارس (آذار) 2020 ولمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

ومجانية الشهادات الصادرة من القيادة العامة لشرطة الشارقة "إتلاف أو فقدان" ولمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وإعفاء المستأجرين للمباني التابعة لغرفة تجارة وصناعة الشارقة "مبنى تجارة 1 وتجارة 2" ولمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وإعفاء المستأجرين من الإيجار بمبنى مركز اكسبو الشارقة ولمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وإعطاء خصم بنسبة 30% للأعضاء المنتسبين في الغرفة للمشاركة في معارض أكسبو الشارقة لعام 2020/ 2021.

وإعفاء المشاركين في المعرض الدائم للصناعات الوطنية في مركز الشارقة لتنمية الصادرات من رسوم الإيجار ولمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وخصم 50% للمحال والمراكز التجارية والأسواق المركزية المشاركة في الحملات التسويقية التي تنظمها الغرفة لعام 2020.

وإعفاء المحلات المشاركة من المنطقة الوسطى والشرقية "الذيد – كلباء – خورفكان – دبا" من رسوم المشاركة في الحملات التسويقية التي تنظمها الغرفة لعام 2020.

وإعفاء منتسبي المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مركز تجارة 101 من الرسوم الإيجارية حتى نهاية عام 2020.

وخصم 50% على مخالفات هيئة الطرق والمواصلات المرتكبة قبل تاريخ 31 مارس (آذار) 2020 ولمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وخصم 25%على رسوم إيجار أرقام مركبات الأجرة لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وإعفاء مركبات الأجرة ومشغل شبكة المواصلات العامة لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من 1/4/ 2020 من رسوم رقابة جودة الخدمات لمركبات الأجرة ومشغل شبكة المواصلات، ورسوم التشغيل بمطار الشارقة الدولي، ورسوم إيجار محطة إيواء الحافلات لمشغل شبكة المواصلات العامة ورسوم الامتياز، وإعفاء شاحنات ومقطورات شركات النقليات الداخلة والخارجة من وإلى موانئ الشارقة ومنطقة جمارك الحاويات من رسوم بوابات التعرفة المرورية.

وإلغاء موافقة البلدية في تجديد رخص المقاولين والاستشاريين الذين انتهت رخصهم لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وتأجيل تجديد بطاقة الصحة المهنية للمنشآت الخاضعة تحت إشراف البلدية.

وتقديم خدمات الصرف الصحي للمنازل مجاناً لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وتجديد اشتراكات العملاء المشتركين سنوياً في خدمة المواقف لمدة شهر مجاناً وتعويض العملاء المشتركين سنوياً في خدمة المواقف لمدة 3 أشهر وفقاً لإجراءات البلدية.

وإعفاء الجمهور من سداد رسوم المواقف لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وإعفاء القطاع الخاص من تجديد تصاريحهم ذات الشأن البلدي لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وإعفاء المنشآت الفندقية من رسوم البلدية البالغة 5% لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وإيقاف تنفيذ كل قيد جديد أو إصدار إجراءات تنفيذية من ضبط واحضار وحبس وحجوزات على الحسابات المصرفية والسيارات والاسهم والعقارات وأي إخلاء في القضايا الإيجارية لمدة شهرين.

وتأجيل نظر جميع الدعاوى المتداولة والجديدة أمام اللجان الإيجارية لمدة شهر.

وإخلاء سبيل قرابة 100 سجين والمحبوسين على القضايا الإيجارية ومنحهم فرصة 3 أشهر للسداد.

وإعفاء جميع السفن التجارية والخشبية من رسوم الرسو ورسوم التحميل في كل من خور الشارقة وخور المنطقة الحرة بالحمرية وخورفكان.

وتخفيض الرسوم المستحقة على عمليات الموانئ بنسبة 20% على أجور المناولة والشحن والتفريغ والرسوم المرتبطة بها، والأجور البحرية.

وإعفاء جميع البضائع السائبة من رسوم التخزين لمدة تسعين يوماً.

وتخفيض تعرفة مواقف الشاحنات في موانئ الشارقة بمقدار 50% ضمن المناطق المخصصة.

وإعفاء جميع شركات الشحن والتخليص الجمركي من الضمانات البنكية المطلوبة لمزاولة نشاطها.

وإعفاء جميع الشركات التجارية من رسوم التفتيش.

وإعفاء الشركات العاملة في المناطق الحرة من غرامات تأخير تجديد الرخص.

والإعفاء من غرامات التأشيرات بالمناطق الحرة.

وخصم 50% على رسوم تحويل أسهم الشركات.

وإعفاء جميع الرخص الجديدة من الرسوم وفقاً لنشاطها التجاري.

وإعفاء المنشآت الفندقية من رسوم هيئة الإنماء التجاري والسياحي البالغة 5% لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

وإعفاء المنشآت الفندقية من المخالفات السابقة الخاصة بالهيئة والتي ترتبت عليها خلال عام 2019 ولغاية تاريخ 31 مارس (آذار) 2020.

وتأجيل سداد أقساط المشاريع الممولة من قبل مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الشبابية /رواد/ لمدة 3 أشهر.

وإمكانية تأجيل أقساط المشاريع الممولة من خلال المصارف لمدة 3 بالتنسيق مع المصارف ووفق حالة كل مشروع على حدة.

واعفاءات لقطاع المستثمرين المتعاملين مع دائرة التخطيط والمساحة من سداد المستحقات التعاقدية لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020 وفقاً للفئات المستهدفة التالية: مستثمرين الأراضي الحكومية، ومستثمرين المتعلق أنشطتهم بتغير الاستخدام من سكني إلى تجاري، ومستثمرين المواقف الحكومية.

وإعفاء العربية للطيران من رسوم تسهيلات المسافرين "pfc 35" درهم لكل مسافر.

وإعفاء الشركات من رسوم مواقف الطائرات 100 درهم لليوم.

وتخفيض قيمة الإيجار المتعلق بمكاتب شركات الطيران الأخرى بقيمة 50%.

وتخفيض قيمة الإيجار المتعلق بالمستودعات وحظائر الصيانة بنسبة 50%.

والمبادرات الخاصة بالشركاء الاستراتيجيين لهيئة مطار الشارقة الدولي لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020، التي تشمل ألفا لخدمات التموين، وشركة الشارقة لخدمات الطيران، وجاما للطيران، ودوفري الشارقة، وساسكو.

وإعفاء من الرسوم السنوية المحصلة والرسوم التشغيلية الحصرية.

وإعفاء قيمة الإيجارات السنوية على جميع المرافق "مكاتب مستودعات".

والمبادرات الخاصة بالأنشطة التجارية لمطار الشارقة الدولي، تخفيض الإيجار بنسبة 50% لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020 والتي تشمل المطاعم، ومحلات الصرافة، والمحلات التجارية المصارف، ووكالات السفريات شركات تأجير السيارات، وشركات الاتصالات وشركات الترويج السياحي.

والإعفاء من رسوم مركبات المتعاملين في المطار.

وإعفاء شركة العربية للطيران من رسوم هبوط الطائرات، ورسوم فحص الأمتعة، ورسوم تصاريح دخول حرم المطار، ورسم تجديد ترخيص لشركات طيران الركاب الثابتة /رسم سنوي/ بالكامل لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020 .

وإعفاء شركة الشارقة لخدمات الطيران من رسوم تصاريح دخول حرم المطار، ورسوم ترخيص مزاولة نشاط المناولة الأرضية /رسم سنوي/ لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020 .

وإعفاء شركة جاما أفييشن من رسوم تجديد ترخيص لشركات طيران الركاب الثابتة /رسم سنوي/، ورسوم ترخيص لمزاولة نشاط المناولة الأرضية /رسم سنوي/ بالكامل من لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2020.

تشكيل لجنة
ووجه المجلس بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مكتب الحاكم الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي، وعضوية دائرة المالية المركزية ودائرة التنمية الاقتصادية و3 أعضاء من القطاع الخاص للاستمرار في دراسة الوضع الاقتصادي خلال الفترة القادمة، وإبداء توصياتهم في ما يتعلق بالمحفزات وعرضها على المجلس لاتخاذ اللازم بشأنها، مراعين في هذه المحفزات المصلحة العامة للمواطنين والمقيمين.

كما وجه الجهات الحكومية في إمارة الشارقة بتفعيل وتنفيذ هذه المحفزات كلا وفق اختصاصه وبالآلية التي تراها مناسبة.

وبحث المجلس خلال اجتماعه عددا من الموضوعات الحكومية وأصدر عددا من القرارات التي من شأنها تطوير العمل في المؤسسات والدوائر المحلية.

وأقر المجلس الهيكل التنظيمي لصندوق الشارقة للضمان الاجتماعي، واستعرض رئيس لجنة الهياكل التنظيمية الدكتور طارق سلطان بن خادم تفاصيل الهيكل التنظيمي وما يتضمنه من اختصاصات للوحدات التنظيمية، مشيراً إلى أن "الهيكل التنظيمي الجديد يخدم رؤية وتوجهات الصندوق في تحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية لموظفي إمارة الشارقة وأسرهم وخدمة الأجيال القادمة".

واطلع المجلس على التقرير السنوي لمؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رواد"، واستعرض ما تقدمه المؤسسة من دعم ومساندة لرواد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة الشارقة، وأوضح التقرير أن إمارة الشارقة تعد بيئة جاذبة للاستثمار وحاضنة للعديد من المشاريع الرائدة في ظل ما تحظى به من رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومتابعة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي.