(رويترز)
(رويترز)
الثلاثاء 31 مارس 2020 / 20:46

روسيا توسع نطاق إجراءات العزل لمكافحة كورونا

توسع نطاق إجراءات عزل السكان لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد في روسيا، اليوم الثلاثاء، ليشمل عشرات المناطق فيما سارع النواب من جهتهم الى إقرار عقوبات مشددة أكثر في حال مخالفتها.

بحسب إحصاء لوكالات الأنباء الروسية، فإن 40 منطقة في روسيا على الأقل من أصل 85 في البلاد، الأكبر في العالم، أعلنت الثلاثاء عن إجراءات عزل تام للسكان.

وشملت الإجراءات أبرز المراكز المدنية مثل موسكو وسان بطرسبورغ أو ايكاتيرنبورغ.

وكانت موسكو، العاصمة التي تعد رسميا 12 مليون نسمة، أول من بدأ تطبيق اجراءات العزل الإثنين. ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى احترام هذه الإجراءات.

وبحسب آخر حصيلة رسمية، فإن روسيا باتت تسجل 2237 حالة إصابة مثبتة بفيروس كورونا المستجد و17 حالة وفاة بعدما تم احصاء 500 إصابة وثماني وفيات خلال الساعات الماضية، وهو رقم قياسي حتى الآن.

يسمح لسكان المناطق التي فرضت تدابير العزل بالخروج من منازلهم فقط للتوجه الى العمل او للطوارىء الطبية أو للتمون. وأغلقت المتنزهات والمراكز التجارية والمطاعم.

واعتمد النواب أيضاً في مجلس الدوما الثلاثاء، رزمة مشاريع قوانين تتضمن فرض عقوبات مشددة للأشخاص الذين لا يحترمون اجراءات العزل.

وأحد هذه الاجراءات الذي اعتمد في قراءة ثالثة وأخيرة ينص على عقوبة تصل إلى السجن سبع سنوات لكل من ينتهك الحجر بشكل يؤدي الى وفاة شخصين على الأقل.

وفي حال انتهاك العزل بشكل يؤدي الى وفاة شخص او التسبب باصابات بشكل متعمد أو لمضاعفات طبية خطيرة فان النص يتضمن عقوبة تصل إلى السجن خمس سنوات وغرامات تصل إلى مليوني روبل أي 23 ألف يورو.