الأربعاء 1 أبريل 2020 / 18:13

مخصّصات مالية لدعم الممارسين الإبداعيين من مؤسسة فن جميل

أعلنت فن جميل، المؤسسة المستقلة التي ترعى الفنون والتعليم والتراث في منطقة الشرق الأوسط وأنحاء العالم، اليوم عن إطلاق "منصة فن جميل للأبحاث والممارسات الفنية"، وهي برنامج استجابة سريعة يقدم الدعم للفنانين من خلال مخصّصات مالية لمشاريعهم الجارية أو الجديدة، ويمكن للفنانين والكتاب والقيمين الفنيين والباحثين المقيمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التقدم عبر موقع المؤسسة خلال ثلاث دورات، تبدأ يوم 1 أبريل (نيسان) 2020 وتنتهي في 7 يونيو (حزيران) 2020.

وبحسب بيان تلقى 24 نسخة منه، فإن الموعد النهائي الأول هو 8 أبريل، بما يسمح بالتجاوب السريع للمتقدمين الأشد احتياجاً إلى الدعم. وتدرك المنصة تأثير جائحة فيروس كوفيد-19 على الجماعات الإبداعية المستقلة وتهدف إلى القيام بدورها، بالإضافة إلى المنظمات والزملاء الآخرين في هذا المجال، دعماً للقطاع الفني في هذا الوقت العصيب الذي يواجه فيه الجميع تحديات كبيرة. 

وتهدف "منصة فن جميل للأبحاث والممارسات الفنية" إلى تقديم الدعم لـ 50 من الممارسين الإبداعيين بغية تنفيذ أعمالهم الحالية، ومن يشرعون في تنفيذ مشاريع جديدة من المنزل، أو يحاولون التأقلم مع طرق العمل المناسبة للأوضاع الحالية. 

ويدعو البرنامج الممارسين للتقدم بطلباتهم من خلال نموذج ميسر عبر الإنترنت؛ ويُنظر في الطلبات من قبل لجنة تحكيم مستقلة، وفق معايير تحددت مسبقاً، وخلال ثلاث دورات مواعيدها النهائية هي 10 أبريل و30 أبريل و7 يونيو على الترتيب، وتوزع المخصصات المالية على من يقع عليه الاختيار من المتقدمين. 

وعن هذه الخطوة، تقول ، 

وتقول المديرة التنفيذية في فن جميل،أنطونيا كارفر: "كنا نتابع ونتناقش مع الزملاء في القطاعين العام والخاص حول التأثير الذي قد تحدثه هذه الأزمة الصحية العالمية على الفنانين والمجتمع الإبداعي بشكل عام، ووجدنا أن أفضل تجاوب من قبل فن جميل هو المساهمة في الجهود المبذولة لدعم الفنانين والممارسين المستقلين، خاصة وأننا ندرك أن العديد منهم يعمل وفق مشروع تلو الآخر، وتأثر بشكل كبير بإلغاء أو تأجيل الفعاليات والأنشطة محلياً وعالمياً. وبذل فريق العمل في فن جميل جهداً كبيراً للتوصل إلى برنامج مساعدة سريع يمكنه أن يساهم ولو جزئياً في حماية الفنانين في هذه الأوقات الصعبة". 

ويمكن تقديم الطلبات من خلال تعبئة نموذج عبر الإنترنت، بدايةً من اليوم وحتى 7 يونيو 2020 (مع موعدين متتالين هما 10 و30 أبريل). 

ويطلب نموذج الطلب معلومات عن المشروع المعني بالدعم، والخبرة السابقة للمتقدم ووضعه الحالي، وينظر في الطلبات خلال ثلاث دورات متتالية من خلال نظام مستمر. 

تدعم "منصة فن جميل للأبحاث والممارسات الفنية" الفنانين والقيمين الفنيين والكتاب والباحثين المستقلين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.