نتانياهو وغانتس (أرشيف)
نتانياهو وغانتس (أرشيف)
الخميس 2 أبريل 2020 / 00:04

ضم الضفة يفجر خلافات بين غانتس ونتانياهو

24 – رام الله

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، وجود خلافات بين زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو، وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، على مجموعة من النقاط الجوهرية التي تعيق المضي قدماً في حكومة وحدة، لافتة إلى أن أبرز هذه القضايا هي ضم مستوطنات الضفة الغربية لإسرائيل.

وقالت قناة "i24 news" الإسرائيلية، إن "المفاوضات لتشكيل الحكومة تواجه حالياً عدد من الصعوبات، حيث أن الليكود يطالب أن تقوم الحكومة بضم أراضٍ في الضفة الغربية خلال الستة أشهر القادمة، لكن أزرق أبيض، يطالب إقامة نقاش على الخطوط الأساسية فقط بعد مرور نصف عام".

وأضافت، أن "مسؤولين في أزرق أبيض، هددواً اليوم بتقديم مشاريع القوانين ضد نتانياهو مجدداً، فيما لو لم يحدث أي تقدم بالمفاوضات".

من جانبها، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن "نقاط الخلاف التي تحول دون تشكيل الحكومة هي ضم غور الأردن والمستوطنات في الضفة، وحقيبة وزارة العدل، ومنصب رئاسة الكنيست، ووزارة مهمة بدلاً من وزارة الخارجية لأزرق أبيض".

وأشارت الصحيفة، إلى أن بيني غانتس ورئيس أركان الجيش الأسبق غابي اشكنازي، يضعان فيتو على تعيين إدليشتاين رئيساً للكنيست، فيما يصر الليكود يصر على إعادة إدليشتاين رئيساً للكنيست، الأمر الذي أوصل مفاوضات تشكيل الحكومة إلى طريق مسدود مع اقتراب نهاية تفويض غانتس بتشكيلها.

وبقي نحو أسبوعين على التفويض الممنوح لبيني غانتس، من أجل تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وفي حال فشله فإن الرئيس الإسرائيلي قد يبحث تمديد المهلة له، أو تكليف شخص آخر بالمهمة، أو تحويل الأمر للكنيست من أجل اختيار شخصية لتشكيل الحكومة، وفي حال فشل هذه الخيارات جميعها فإن إسرائيل ستكون أمام انتخابات رابعة.