تعبيرية
تعبيرية
الخميس 2 أبريل 2020 / 17:25

كيف تقدم الدعم لطفلك المصاب بالتوحد خلال أزمة كورونا؟

24- إعداد: سامي حسين

يحيي العالم اليوم العالمي للتوحد وسط انتشار وباء كورونا الذي شغل الأوساط الصحية والطبية في أنحاء العالم.

وفيما يلي مجموعة من النصائح حول كيفية تقديم الدعم للأطفال المصابين بالتوحد خلال أزمة كورونا، بحسب موقع برويوري غروب:

1- تعريف الطفل بالفيروس
ينصح الخبراء بتعريف الطفل المصاب بالتوحد بالحقائق الرئيسية التي تتعلق بفيروس كورونا، وفي نفس الوقت حاول أن تبعده عن الأخبار المتعلقة بالمرض، واحرص على عدم قيام الطفل بالبحث عن مزيد من المعلومات على الإنترنت، حيث من المحتمل أن تؤدي المعلومات الخاطئة إلى إثارة مخاوفه بشكل كبير.

2- وضع برنامج مفيد للطفل
مع فرض التباعد الاجتماعي والعزل الصحي، من الضروري تخفيف الضغط النفسي عن الطفل المصاب بالتوحد، من خلال وضع برنامج مسلي ومفيد، يضم العديد من النشاطات التي تعزز قدراته وتشغله عن التفكير بالأزمة الحالية.

3- تهدئة مخاوف الطفل
قد يشعر الأطفال المصابون بالتوحد بالخوف والقلق أكثر من غيرهم خلال أزمة كورونا، لذلك من الضروري اتباع وسائل تساعد على تخفيف هذه المخاوف، مثل تقديم التطمينات حول الإحصائيات المتعلقة بالمرض، وصعوبة الإصابة به عند اتباع الإجراءات الصحية اللازمة، والتواجد إلى جانب طفلك طوال الوقت حتى يشعر بالطمأنينة.

4- الحفاظ على روتين نوم صحي
النوم مفيد جداً للحالة العقلية والنفسية للطفل، ويمكن تحقيق روتين نوم جيد من خلال تجنب المشروبات الحاوية على الكافيين بعد منتصف النهار، وممارسة التمارين الرياضية، وتجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف قبل النوم.

5- تشجيع اللقاءات الافتراضية
من الضروري بقاء الطفل على تواصل مع أصدقائه وأفراد العائلة الذين لا يعيشون في نفس المنزل، من خلال الاتصال عبر برامج وتطبيقات الإنترنت، بما يعزز من انخراطه في المجتمع بشكل أفضل.