الإثنين 1 يونيو 2020
موقع 24 الإخباري

جائحة كورونا والسياسات الرقميّة



نحتاج في جامعاتنا العربية إلى تأسيس مقرر"الأنثروبولوجيا الرقمية" بحقوله المعرفية المهمة جدًا حيث التقاطع بين دراسات الميديا والتواصل والدراسات الثقافية والسوسيولوجية
بدأ مصطلح "السياسات الرقميّة" digital politics يلقى رواجًا في السنوات القليلة الماضية، كونه من حقول الدراسات متعدّدة الاختصاصات التي تجمع بين رقمنة السياسات التقليدية بالإضافة إلى بروز أشكال جديدة للحياة السياسيّة الناشئة عن العالم الرقميّ، مثل ويكيليكس Wikileaks أو حركة أنونيموس. اشتغل الباحث جون بوستيل على إيجاد ذلك التقاطع المعرفيّ بين الأنثروبولوجيا الرقميّة والسياسات الرقمية في العالم من خلال نماذج ممثِّلة ودالة. لقد تناول الباحث مصطلح(الحكومة الرقمية)(digital government) بدلاً من الحكومة الإلكترونية( e_government).

يتعلق مصطلح(الحكومة الرقميّة) بما أسّسه الباحث فونتن في كتابه "تشييد الدولة الافتراضية"Building the Virtual State". لقد بحث فونتين العلاقة بين تكنولوجيا الإنترنت الجديدة والتغيير المؤسساتيّ داخل الوكالات الحكومية بالولايات المتحدة الأمريكيّة. وتتفرّع عن (الحكومة الرقميّة) بعض المصطلحات مثل(الديمقراطية الرقمية:الجماعة والتداول والمشاركة)، كما دخلت كذلك بعض المصطلحات الأخرى مثل (الحملة الانتخابية الرقمية) و(التدوين السياسيّ الرقميّ)، و(التعبئة الرقميّة: مجموعات المصالح والحركات الاجتماعية). لقد عُدت الشبكات تشكّلات اجتماعيّة لعصرنا تواصلت مع التكنولوجيا الرقميّة، وهذا يبرز الدور المتعاظم "للشبكات الاجتماعيّة اللاسلكية العارضة" أو "الهواتف المحمولة الذكيّة" على الفعل الجمعي.

لقد أفرزت جائحة "كورونا" وهي المحنة الصحية الكبرى التي يواجهها البشر جميعًا اليوم، شكلاً من التضامن الجمعيّ بين دول العالم، وتغييرًا كبيرًا مفاجئًا على مستوى السياسات الدولية والاقتصادية وحتى الثقافية والتعليمية؛ إذ أُجبِرت الأنظمة التعليمية في العالم كلّه على التحوّل بفعل هذه الجائحة بالكامل إلى التعلّم الرقمي، وأصبحت الاجتماعات "الافتراضية" على مستوى حكومات العالم كلّه واقعًا حقيقيًا وليست مطلبًا بعيد الأمد.

إنَّ أنظمة إلكترونية مثل "البلاكبورد" و"المايكروسوفت تيمز"، على سبيل المثال، أصبحت الآن وبفعل هذه الجائحة أيضًا معرفة أساسية مشتركة بين ملايين البشر، وهذا يعني أنَّ ما بعد "جائحة كورونا" سيختلف عما قبلها، وأنَّ "كورونا" التي هي طاعون القرن الحادي والعشرين ستغيّر مسار البشرية إلى عوالم أكثر افتراضية. على سبيل المثال، توقّع الاتحاد الألماني لتكنولوجيا المعلومات(بيتكوم) أن تعزّز تداعيات مكافحة جائحة كورونا المستجد من التحوّل الرقميّ في ألمانيا بقوة. وقال رئيس الاتحاد آخيم بيرج "إنَّ أزمة كورونا أوضحت لنا للغاية أهمية التكنولوجيات الرقمية للاقتصاد والإدارة والمجتمع، الأزمة بمثابة جرس إنذار للمضي قدمًا على نحو كبير بالرقمنة".

نحتاج في جامعاتنا العربية إلى تأسيس مقرر"الأنثروبولوجيا الرقمية" بحقوله المعرفية المهمة جدًا حيث التقاطع بين دراسات الميديا والتواصل والدراسات الثقافية والسوسيولوجية. كتاب "الأنثروبولوجيا الرقمية" مجموعة أبحاث لعدد من الباحثين قالت عنه دانا بويد Dana Boyed الباحثة البارزة في مركز ميكروسوفت للأبحاث: الأنثربولوجيا الرقمية كتاب منسّق بعناية، يكشف أهمية المنظور الأنثروبولوجي في فهم الظواهر المختلفة للمجتمع الشبكي. في هذا الكتاب التكويني يلفت المؤلفون انتباهنا إلى الطرق التي تعبّر بواسطتها الأنثروبولوجيا الرقمية عن إنسانيتنا". هذا الكتاب في ترجمته العربية من ترجمة خالد الأشهب، ومن إصدارات مشروع"نقل المعارف" الصادر عن هيئة البحرين للثقافة والآثار.

T+ T T-