نتانياهو وبيني غانتس (أرشيف)
نتانياهو وبيني غانتس (أرشيف)
الخميس 2 أبريل 2020 / 21:34

حزب غانتس: مفاوضات حكومة الوحدة على وشك الانتهاء رغم الخلافات

24 – رام الله

أكد مسؤول بارز في حزب "أزرق أبيض" الذي يقوده بيني غانتس، اليوم الخميس، قرب الانتهاء من مفاوضات تشكيل حكومة الوحدة في إسرائيل، فيما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى بقاء الخلافات حول عدد من القضايا.

وقال النائب حيلي تروفو، من حزب "أزرق أبيض"، اليوم الخميس، إن "المفاوضات على وشك الانتهاء، وإن هناك تقدماً في هذه المباحثات".

وأوضحت القناة الإسرائيلية الثانية، أن الجانبين يأملان أن يتم تشكيل حكومة الوحدة قبل عيد الفصح اليهودي، عقب استمرار المباحثات هاتفياً بين الطرفين مساء أمس الأربعاء، وإحراز تفاهمات حول عدد من القضايا.

وحول القضايا الخلافية، قالت قناة "I24 NEWS" الإسرائيلية، إن "منصب رئاسة الكنيست سيكون من نصيب النائب ياريف لفين، وإن الرئيس السابق للكنيست يولي إدلشتاين سيكون وزيراً للمعارف".

وأضافت، أنه "في قضية وزارة القضاء والأمن الداخلي، فإنه على ما يبدو سيكون وزير من حزب ونائب من الحزب الآخر، مع الحرص للتوصل إلى قرارات مشتركة"، فيما لاتزال قضية ضم مستوطنات الضفة الغربية لم يتم التوصل حتى الآن لأي حل.

وفي السياق ذاته، قالت القناة الإسرائيلية، إنه "على خلفية تعثر المفاوضات بين الليكود وتحالف أحزاب اليمين يمينا، وإمكانية أن يقوم رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بخرق تعهد كتلة اليمين، فإن الكتلة ستقدم سلسلة من مشاريع القوانين اليمينية الآيديلوجية التي من الممكن أن تصعب جداً على نتانياهو أن يستمر بائتلاف مع أزرق أبيض".

وتشمل القرارات، مشروع قرار لفرض السيادة الإسرائيلية على المناطق "سي" في الضفة الغربية، وهي القضية التي يستمر الخلاف حولها بين نتانياهو وغانتس، ومشروع قانون طرد عائلات منفذي العمليات.

وتابعت، "كما ستقدم يمينا مشروع قانون يلغي قانوناً بالكنيست يمنع من ضده لائحة اتهام أن يشغل منصب وزير بالحكومة، ومن المتوقع أن يعارض أزرق أبيض هذا القانون بشدة، والذي من المتوقع أن يؤيده الليكود".