جماعة بوكوحرام الإرهابية (أرشيفية)
جماعة بوكوحرام الإرهابية (أرشيفية)
الجمعة 3 أبريل 2020 / 00:18

باحث: إعلان تشاد الحرب على بوكو حرام مؤشر قوي في مكافحة الإرهاب

24 - القاهرة - عمرو النقيب

أكد رئيس مجلس أمناء مؤسسة النيل للدراسات الإفريقية والاستراتيجية، الباحث في الشأن الإفريقي الدكتور محمد عزالدين، أن إعلان الدولة التشادية الحرب على عناصر بوكو حرام، على خلفية تعدي الأخيرة على 92 عنصراً من عناصر الجيش التشادي خلال مارس(آذار) الماضي مؤشر قوي ومهم في تلك الفترة ضمن إجراءات الحرب على الإرهاب.

وأشار عز الدين لـ24، إلى أن قيادة الرئيس التشادي إدريس ديبي بنفسه تلك المهمة القومية والوطنية من شأنه تحقيق مكاسب كبيرة في مجال مكافحة تلك العناصر الإجرامية.

وأضاف عزالدين، أن عناصر بوكو حرام برهنت على وجودها خلال الفترة الماضية سواء من خلال التسليح أو التدريب في مناطق متفرقة بنهر النيجر ونيجيريا وتشاد، الأمر الذي أسفر عن قتل جنود تشاديين في هجمات على منطقة "بوما".

وأوضح عز الدين، أن مشاركة إديبي ستدفع الجيش التشادي والدول المحيطة إلى الاستنفار في ظل توقع زيادة الهجمات من قبل هؤلاء الإرهابيين، لافتاً إلى أنه في الوقت الذي تعاني فيه الدولة الإفريقية من صعوبة إجراء مسح طبي للتأكد من عدم إصابة مواطنيها بفيروس كورونا المستجد، تسعى العناصر والجماعات الإرهابية إلى الظهور بالمظهر المسلم والمتوقف عن أي عمليات إرهابية حرصاً على سلامة الشعوب إلا أنها في حقيقة الأمر تسعى لاستثمار الحذر والهلع الحادث بسبب كورونا.

وشدد الباحث المتخصص في الشأن الإفريقي على صعوبة تقدير المصابين أو القتلى نتيجة الوباء بين عناصر التنظيمات المتطرفة نتيجة لحرصهم الشديد على الإخفاء حتى لا تضعف معنويات عناصرها من جهة، ومن جهة أخرى غياب الفحص الطبي من ناحية أخرى.