الدولار الأمريكي (أرشيف)
الدولار الأمريكي (أرشيف)
الجمعة 3 أبريل 2020 / 00:58

الكونغرس يتوقع انكماش الاقتصاد الأمريكي بمعدل 7%

توقع مكتب الموازنة التابع للكونغرس انكماش الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 7% من إجمالي الناتج المحلي، مقارنة بالربع الأول، محذراً من وصول معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى أكثر من 10% خلال العام الحالي، بسبب تداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وبحسب تقرير المكتب الصادر اليوم الخميس، فإن معدل الانكماش السنوي للاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني، يمكن أن يصل إلى 28% من إجمالي الناتج المحلي.

وشدد المكتب على أن هذه التقديرات أولية للغاية، وأنه من الممكن حدوث المزيد من الاضطرابات للاقتصاد. ووضعت هذه التقديرات في الحساب حزم التحفيز الاقتصادي الضخمة التي أقرها الكونغرس خلال الفترة الماضية.

كانت البيانات الأسبوعية للبطالة في الولايات المتحدة الصادرة اليوم قد أظهرت أنه تم تسجيل 6.648 مليون طلب جديد للحصول على إعانة، ما يعني تسجيل رقم قياسي جديد للأسبوع الثاني على التوالي.

وتأتي هذه البيانات وسط استمرار تفاقم التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا.

كما عدل مكتب إحصاءات العمل الأمريكي بصورة طفيفة البيانات الخاصة بالأسبوع الماضي لتتجاوز 3.3 مليون طلب، وذلك من جراء إغلاق قطاعات الاقتصاد الأمريكي للمساعدة في السيطرة على تفشي المرض.

وجاءت البيانات الأسبوعية أعلى بكثير من توقعات المحللين، كما أنها تزيد من المخاوف بشأن تمكن الاقتصاد من تحقيق تعافٍ سريع.

وتأتي البيانات بعدما وافق الكونغرس على حزمة ضخمة بقيمة 2.2 تريليون دولار لتحفيز الاقتصاد. وتضمنت الحزمة زيادة مخصصات التأمين ضد البطالة.