الثلاثاء 2 يونيو 2020
موقع 24 الإخباري

نصائح للتخطيط للحمل مع ارتفاع السكر بالدم

زيارة الطبيب قبل 6 أشهر من حدوث الحمل (تعبيرية)
زيارة الطبيب قبل 6 أشهر من حدوث الحمل (تعبيرية)
إذا تم تشخيص السكري أو ما قبل السكري لديك وأنت تخططين للحمل عليك ضبط نسبة السكر بالدم قبل حدوث الإخصاب. فالسيطرة على معدّل الجلوكوز قدر الإمكان بحيث يكون أقرب إلى النسبة الطبيعية أحد مفاتيح الحمل الصحي. كذلك سيكون عليك السيطرة على نسبة السكر بالدم طوال رحلة الحمل لحماية الجنين من مضاعفات ارتفاع السكر.

ضبط نسبة الجلوكوز قبل الإخصاب وخلال الحمل ضرورة للوقاية من مضاعفات عديدة تهدد صحة الأم والطفل
وتفيد التقارير الطبية بأن السكري يؤثر سلباً على صحة الحامل والجنين، كما أن الحمل يمكن أن يكون سبباً في تدهور حالة السكري بحدوث مضاعفات على العيون أو الكلى.

كما تحذّر التوصيات الطبية من ارتفاع السكر أثناء الحمل لأن ذلك قد يؤدي إلى انزياح المشيمة، وهي أداة عبور المغذيات والأكسجين إلى الجنين داخل الرحم.

وتتضمن مضاعفات السكر المرتفع لدى الحامل زيادة وزن الطفل عند الولادة والصعوبات التي تحدث نتيجة لذلك، وهو ما يهدد حياة الأم والجنين. إلى جانب تشوهات النمو، وزيادة احتمال الولادة المبكرة، وكذلك خطر الإجهاض.

الاستعداد للحمل مع السكري. إذا كان لديك مرض السكري أو حالة ما قبل السكري عليك زيارة الطبيب قبل 6 أشهر من محاولة الحمل. سيساعدك الطبيب على التخطيط للسيطرة على نسبة الجلوكوز بالدم، ويوصيك بتناول مكملات غذائية معينة منها حمض الفوليك، وممارسة النشاط البدني، وقد يوصي أيضاً بتناول علاجات السكري التي تؤخذ عن طريق الفم.
T+ T T-