مستشفى ميداني جهزه حلف شمال الأطلسي (الناتو)
مستشفى ميداني جهزه حلف شمال الأطلسي (الناتو)
الجمعة 3 أبريل 2020 / 13:53

حلف شمال الأطلسي يشارك في مكافحة وباء كورونا

شارك حلف شمال الأطلسي الخميس في محاربة الأزمة الناجمة عن وباء كورونا، بتنسيق النقل العسكري لإجلاء المرضى، ونقل المعدات الطبية، حسب ما أعلن الأمين العام للتكتل.

وقال ينس ستولتنبرغ: "كلفنا القيادة العسكرية بتحديد القدرات والمعدات الفائضة في دول التحالف لمساعدة البلدان الأكثر تضرراً".

وجاءت تصريحاته بعد مؤتمر عبر الفيديو، هو الأول من نوعه في تاريخ الحلف، مع وزراء خارجية الدول الأعضاء.

واضاف "هناك دعوة إلى اجتماع يضم وزراء الدفاع في منتصف أبريل (نيسان) لتقييم الوضع واعتماد إجراءات إضافية".

وأكد ستولتنبرغ أن "كل دول التحالف تأثرت لكن ليس بالطريقة نفسها، ولا في الوقت نفسه. كما أن بعض أعضاء التحالف يتمتعون بإمكانيات أكبر من الآخرين". وتعد إيطاليا، وإسبانيا من البلدان الأكثر تضرراً من الوباء.

وقال: "من الممكن بالتالي إعادة تخصيص الموارد لمساعدة الدول التي تقترب من ذروة الوباء".

ولا يملك الحلف الأطلسي أي وسيلة خاصة، إذ يعمل "المركز الأوروبي الأطلسي لتنسيق التصدي للكوارث" مثل نظام لتبادل المعلومات للتنسيق بين طلبات المساعدة، وعروض المساعدة، بحسب التحالف.

وحشد كل عضو وسائله العسكرية لدعم مكافحة الوباء. وأقامت القوات المسلحة وخدماتها الصحية مستشفيات ميدانية، وأجلت مصابين إلى بلدان أخرى للعناية بهم. كما شاركت في مراقبة الحدود.

وأكد ستولتنبرغ أن الحلف "يدعم الجهود المدنية لمكافحة الوباء".

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: "قررنا أن نوحد قدراتنا لمكافحة فيروس كورونا".

وأوضح ستولتنبرغ أن "الحلف الأطلسي ليس طبيباً للطوارئ في أزمة صحية، لكنه يملك آليات محكمة يمكن أن تكون مفيدة لنا"، و"يشمل ذلك إجراءات تسمح بالاستجابة السريعة عند وقوع كارثة والخبرة لشراء المعدات اللازمة في حالات الطوارئ، كما هو الحال الآن في المجال الطبي. كما يمكننا كذلك استخدام قدرات النقل الجوي" حسب ما أوضح الأمين العام.

ودعا ستولتنبرغ إلى "استخلاص العبر من هذه الأزمة لأنه ستكون هناك أزمات أخرى ويجب أن نستعد بشكل أفضل للأزمة القادمة". وسيسمح تقرير القائد الأعلى لحلف شمال الأطلسي بتطبيق هذه الفكرة.