موظفون داخل إحدى الدوائر السعودية (أرشيف)
موظفون داخل إحدى الدوائر السعودية (أرشيف)
الجمعة 3 أبريل 2020 / 15:41

الرياض تعلن تحملها 60% من رواتب موظفي القطاع الخاص

أعلنت السلطات السعودية تحملها 60% من رواتب الموظفين المواطنين في القطاع الخاص مدة ثلاثة أشهر، بحد أقصى 9000 ريال شهرياً.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قراره باستثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات انتشار فيروس كورونا، من المواد الثامنة، والعاشرة، والرابعة عشرة، من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، الذي يسمح لصاحب العمل بدلاً من إنهاء عقد العامل السعودي، بتقديم طلب للتأمينات الاجتماعية لصرف تعويض شهري للعاملين لديه بنسبة 60 % من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر، بحد أقصى تسعة آلاف ريال شهرياً، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية اليوم الجمعة، عن وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان.

وأوضح الجدعان أن القرار يهم 1.2 مليون موظف سعودي في القطاع، وسيبدأ التقديم للحصول على التعويض في أبريل (نيسان) الجاري، على أن يكون الصرف اعتباراً من أول يوم عمل في مايو (أيار) المقبل، لتغطية أجر أبريل (نيسان).

واشترط الأمر الملكي أن تلتزم المنشآت بدفع أجور العاملين المستفيدين لديها وفق الأمر الملكي، فور توقف التعويض، كما تلتزم المنشأة بالاستمرار في دفع أجوربقية العمال من السعوديين والأجانب، الذين لا يشملهم هذا التعويض.