جدارية للصحافي الأمريكي المقتول دانيال بيرل (أرشيف)
جدارية للصحافي الأمريكي المقتول دانيال بيرل (أرشيف)
الجمعة 3 أبريل 2020 / 16:43

باكستان: القبض مجدداً على قاتل صحافي أمريكي في 2002

قبضت السلطات الباكستانية اليوم الجمعة مجدداً على باكستاني بريطاني متهم بقتل مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، دانيل بيرل، في 2002، بعد يوم من تبرئة القضاء ساحته.

وقالت وزارة الداخلية في إقليم السند، جنوب البلاد، إن أحمد عمر سعيد شيخ، يواجه وثلاثة آخرون اتهاماً باختطاف وقتل الصحفي الأمريكي، وسيبقون قيد الاحتجاز ثلاثة أشهر.

وأسقطت محكمة أمس الخميس حكم الإعدام ضد بحق شيخ، أصدرته محكمة معنية بمكافحة الإرهاب أصدرته في 2002، ولكنها قضت بسجنه 7 أعوام، لإدانته بتهمة اختطاف بيرل، وهي المدة التي قضاها بالفعل.

كما برأت المحكمة المتهمين الثلاثة الآخرين، بعد أن  صدرت أحكام بإعدامهم في 2002. 

وكان يفترض إطلاق سراح الأربعة، ولكن أعيد القبض عليهم بموجب قانون يسمح للسلطات الباكستانية بإبقائهم قيد الاعتقال لما يصل إلى ثلاثة أشهر، دون توجيه اتهام.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي، إن الحكومة ستدرس تقديم دعوى استئناف بعدما وصفت وزارة الخارجية الأمريكية حكم البراءة بـ "إهانة لضحايا الإرهاب".

واختطف بيرل، مراسل "وول ستريت جورنال" في منطقة جنوب آسيا، من نيودلهي، ثم قتل، في مدينة كراتشي، جنوب باكستان في فبراير (شباط) 2002.

وكان الراحل بين العديد من الصحافيين الغربيين في باكستان لتغطية تطورات الوضع، بعد سقوط نظام طالبان في أفغانستان المجاورة، في 2001.