وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت (أرشيف)
وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت (أرشيف)
السبت 4 أبريل 2020 / 09:14

أمريكا تسعى لاتفاق نفطي بين السعودية وروسيا

قال مصدر إن "وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، أبلغ المسؤولين التنفيذيين بصناعة النفط خلال اتصال، الجمعة، إن "البيت الأبيض لا يتفاوض مع السعودية أو روسيا بشأن اتفاق لخفض إنتاج النفط ويريد توصل الطرفين إلى اتفاق فيما بينهما".

وتحدث برويليت مع المنتجين المستقلين والأعضاء الآخرين في صناعة النفط بشكل أوسع بعد فترة وجيزة من لقاء الرئيس دونالد ترامب مع مسؤولين تنفيذيين من شركات النفط الكبيرة في البيت الأبيض لبحث تهديد الهبوط الحاد في أسعار النفط بإرباك أعمالهم.

وقال برويليت إن "البيت الأبيض يشجع روسيا والسعودية على التوصل لاتفاق" قائلاً: "إن ترامب متفائل بإمكان التوصل لاتفاق خلال بضعة أيام".

وتراجع الطلب على النفط بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة بسبب تفشي فيروس كورونا وحرب أسعار بين السعودية وروسيا.

وأدى هبوط الطلب بالإضافة إلى زيادة المعروض الناجم عن حرب الأسعار إلى هبوط أسعار التعاقدات الآجلة للنفط الأمريكي 54%.

ونقل المصدر عن مسؤولي البيت الأبيض قولهم أيضاً إن "ترامب طلب من وزيري الطاقة والخزانة إيجاد سبل تحسين السيولة لقطاع النفط بشكل فوري وقد يتضمن ذلك تخفيف المعايير المصرفية لتوفير ائتمانات أكبر لشركات النفط".

وقالت مصادر في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إنها "تريد خفض الولايات المتحدة إنتاجها من أجل أن تخفض المنظمة إنتاجها".

وخفضت روسيا ودول أخرى إنتاجها 3 سنوات في حين أرتفع الإمدادات الأمريكية لمستوى قياسي مما ساعدها على كسب حصة سوقية من مبيعات النفط.